الوطن

وزارة التعليم العالي تؤكد غلق أبواب تأكيد الخيارات للمقبولين في "الماستر"

لفتح المجال لاستدعاء الاحتياطيين وتقديم الطعون

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن انتهاء، أمس، الفترة التي حددت لفائدة جميع الطلبة المترشحين في طور الماستر للسنة الجامعية 2019/2018 والذين تم قبولهم في أكثر من اختيار لتأكيد أحد اختياراتهم.

ووفق التوضيح الذي صدر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان لها، فإن تاريخ 13 أكتوبر 2018 قبل منتصف النهار 12:00 آخر أجل للطلبة المترشحين في طور الماستر للسنة الجامعية 2019/2018 والذين تم قبولهم في أكثر من اختيار لتأكيد أحد اختياراتهم، قبل أن يتم تلقائيا توجيه الطالب إلى أحسن اختيار، وهذا حتى يتسنى للطلبة المترشحين الاحتياطيين الالتحاق تلقائيا لتأكيد اختياراتهم.

وأكدت وزارة التعليم العالي أن إيداع الطعون المتعلقة بنتائج الالتحاق بطور الماستر، بعنوان السنة الجامعية 2019/2018، يتم على مستوى المؤسسات الجامعية التي استقبلت ملف الطالب المتعلق بالماستر، داعية في نفس الوقت الطلبة الذين تم قبولهم في ماستر ضمن أكثر من تخصص أو جامعة، إلى تحديد خياراتهم.

وقامت الوزارة حسب التعليمة رقم 364/2018 بتنظيم عملية التسجيل في الماستر1 إلكترونيا هذه السنة، من خلال تخصيص تطبيق على الأنترنيت لفائدة الطلبة الحاصلين على شهادة ليسانس "أل أم دي"، أو للمتحصلين على شهادة ليسانس نظام قديم، وهذا بعدما سبق أن قامت بالتجربة مع تسجيلات الدكتوراه التي تم توحيدها العام الماضي عبر أرضية إلكترونية أطلقتها الوزارة.

وسمح هذا التطبيق بتوحيد عملية التسجيل في الماستر عبر كافة الجامعات وتسهيلها، خاصة أن عملية التسجيل كانت تختلف من جامعة إلى أخرى، ففي حين اعتمد عدد من الجامعات المعروفة الطريقة الإلكترونية واختصرت الكثير من المراحل على المترشحين عن طريق التسجيل في موقع الجامعة المخصص للماستر، فقد بقي التسجيل في مؤسسات أخرى بالطريقة التقليدية عن طريق إيداع ملف في الجامعة نفسها، مع اختلاف فترات التسجيل.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن