الوطن

عيسى: وضع الوكالات المخلة بالتزاماتها مع الحجاج في القائمة السوداء

تحضيرات موسم الحج القادم ستبدأ في نوفمبر ولقاء مع وزير الحج السعودي أواخر السنة

نقل ماء زمزم سيدخل في تكاليف الحج في المواسم القادمة

تقرير نهائي عن موسم الحج سيرفع إلى الوزير الأول قريبا

 

أعلن وزير الشؤون الدينية والاوقاف محمد عيسى، عن لقاء مرتقب يجمعه مع وزير الحج السعودي لترتيب موسم الحج القادم يعقد في ديسمبر المقبل، وكشف بالمقابل أن مصالحه ستشرع في تحضيراتها الخاصة بهذه المناسبة بداية من الشهر الداخل، وتحدث الوزير عن قائمة سوداء تضم الوكالات السياحية التي أخلت بالتزاماتها مع الحجاج، كاشفا عن الشروع في دفع تكاليف نقل ماء زمزم مستقبلا من البقاع المقدسة نحو أرض الوطن تمهيدا لاستلامها من قبل حجاج بيت الله الحرام، تعميما للإجراءات التي تمت في الموسم المنصرم أين تسلم الحجيج حصتهم من الماء بأرض الوطن إثر عودتهم من مكة المكرمة، خلافا لما كان عليه سابقا.

أوضح محمد عيسى في كلمة له خلال افتتاح اشغال لقاء تقييم موسم الحج لهذه  السنة عقد أمس بالعاصمة، بأن التحضيرات لموسم الحج القادم ستبدأ خلال شهر نوفمبر المقبل من خلال  عقد عدة اجتماعات مع الطرف السعودي, مشيرا الى لقاء مع وزير شؤون الحج السعودي  خلال ديسمبر المقبل "أخذ الاجراءات اللازمة في هذا الصدد".

كما اسدى المتحدث في هذا الاطار مجموعة من التوجيهات على غرار طلبه من  المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة مراجعة برنامج السكن الالكتروني  واقتناء الادوات والوسائل الطبية, و فرض شروط والتعويض المعنوي والمادي عن  الاضرار في مختلف العقود التي سوف تبرم مع المتعاملين السعوديين في حالة  الاخلال بالتزاماتهم.

فيما يخص مجال النقل اعلن عن وجدو اتصالات هذه السنة لتنويع مطارات الاقلاع  خاصة لحجاج جنوب البلاد, معلنا ان مطارات جديدة بهذه الولايات سوف تدخل  الخدمة.

من جهة اخرى كشف الوزير بان وزارته تسعى إلى فتح شراكة في مجال الاطعام,  داعيا المتعاملين الجزائريين للتأهب من خلال صالون الحج القادم حيث سوف يطلب  من المتعاملين السعوديين التعامل مع شركات الاطعام الجزائرية .

اما بخصوص الوكالات السياحة والاسفار التي قد تكون اخلت بالتزاماتها تجاه  الحجاج طلب الوزير من لجنة المراقبة بإعداد له تقرير مفصل عن هذه الوكالات  لإحالة ملفها على وزارة السياحة واقصائها من تنظيم الحج والعمرة.

و لدى تقييمه  لموسم الحج لسنة 2018 قال الوزير انه "هو الاحسن منذ انطلاق  تطبيق الاستراتيجية المرسومة لتنظيم الحج (2014 -2019).

واضاف ان كل التقارير المختلفة تدل بان الجزائر تمكنت من الوصول الى تحقيق حج  الرفاه والحج المميز وتحسين الاداء و ذلك قبل انتهاء الآجال المحددة سنة 2019   طبقا للاستراتيجية المرسومة لتنظيم الحج مشيرا الى انه سيرفع تقريرا مفصلا  للوزير الاول للبت فيه خلال الاجتماع الوزاري المشترك وذلك قبل نهاية شهر  اكتوبر الحالي.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن