الوطن

إدماج 26 ألف تلميذ في أقسام محو الأمية وطنيا

رئيسة جمعية "اقرأ" لمحو الأمية عائشة باركي:

كشفت رئيسة جمعية "اقرأ" لمحو الأمية، عائشة باركي، أن الجمعية قامت بإدماج أكثر من 26 ألف تلميذ في المدرسة بعدما أبدوا رغبتهم في الالتحاق بأقسام محو الأمية، أغلبهم لم يتجاوز 16 سنة.

وأفادت باركي بأن جمعيتها تساهم في محاربة التسرب المدرسي بفضل العمليات التحسيسية والبرامج التعليمية التي تقوم بها، كاشفة من جانب آخر أن الجمعية أحصت 12.000 أستاذ متعاقد، داعية الجهات المعنية ولا سيما البلديات إلى التكفل بهم وإيجاد صيغة لتوظيفهم في إطار مختلف صيغ التوظيف المتاحة.

وكشفت رئيسة جمعية "اقرأ" لمحو الأمية، عائشة باركي، عن تراجع نسبة الأمية بالجزائر، حيث انخفضت هذه السنة إلى 9.44 بالمائة مقابل 10.43 بالمئة السنة الماضية، مشيرة إلى تسجيل 90 ألف شخص في أقسام محو الأمية على المستوى الوطني هذه السنة موزعين عبر 21 ولاية.

وأوضحت باركي في منتدى "المجاهد" أنه بفضل "الإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية التي خصها رئيس الجمهورية ببرنامج وطني هام، تراجعت نسبة الأمية إلى نسبة 9.44 بالمائة هذه السنة مقارنة بسنة 2017 التي سجلت 43ر10 بالمائة".

وأشارت رئيسة الجمعية أنه تم تسجيل 90 ألف شخص في أقسام محو الأمية على المستوى الوطني هذه السنة، موزعين على 21 ولاية متواجدة بها جمعية "اقرأ" ويؤطرهم 4200 أستاذ متعاقد ومتطوع.

وأضافت باركي أن نسبة الأمية لدى فئة النساء بلغت حوالي 7 بالمائة، في حين تجاوزت 11 بالمائة لدى فئة الرجال. وأبرزت أن النساء أكثر إقبالا على محو الأمية حيث تم إحصاء 1.772 مليون امرأة نجحت في محو أميتها.

وفي إطار شراكة الجمعية مع المحافظة السامية للأمازيغية، أكدت باركي أن الجمعية لديها 16 قسما لتعليم اللغة الأمازيغية يدرس به 459 متعلم.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن