الوطن

زمالي: صندوق التقاعد مفلس والتقاعد النسبي فصل فيه

الإحصاء النقابي مستقبلا سيكون بعد كل 3 سنوات

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، أن الإحصاء النقابي مستقبلا لن يتم إجراؤه كل سنة بل سيتم بعد كل مؤتمر أو على الأقل كل 3 سنوات، مؤكدا حول التقاعد النسبي أن الأمر فصل فيه نهائيا.

قال مراد زمالي، في رده على بعض الانشغالات التي تهم الطبقة الشغيلة، ومن أهمها التقاعد النسبي ودون شرط السن بعد قضاء 32 سنة عملا، "إن هذا الأمر تم الفصل فيه، إذ لابد من العمل إلى غاية 55 سنة للإناث و60 سنة للذكور إلزاما، ومن أراد العمل إلى 65 سنة اختياريا فله ذلك، ويبقى أن عمل اللجنة متواصل لتصنيف الأعمال الشاقة، وعلى ضوء هذه الدراسة يتم تحديد سن التقاعد، وقد يكون أقل من 32 سنة عملا بالنسبة لبعض القطاعات التي ستصنف أعمالها ضمن الأشغال الشاقة". كما أشار أن "عمل اللجنة غير محدود وأنها تقوم ببحث كامل وشامل، والدراسة ستتم طبقا للمعايير الدولية".

وأكد في ذات السياق أن صندوق التقاعد منذ سنة 2013 وهو في عجز، والخزينة العمومية من تموله لضمان تسديد أجور المتقاعدين.

أما في شأن الحوار مع النقابات، أقر زمالي بأن الوزارة فاتحة أبواب الحوار مع النقابات، وستنظم أياما تكوينية لفائدة القيادات النقابية على عاتق الوزارة، وستقوم بمناقشة بعض النصوص معها.

هذا وأكد الوزير بخصوص النشاط والإحصاء النقابي "أن النشاط النقابي مكفول دستوريا، ومن حق أي تنظيم نقابي معتمد ممارسة النشاط النقابي والحق في الإعلام، وأن ما تم ترويجه من طرف وسائل الإعلام بربطه بالتمثيل هو سوء فهم فقط".

أما بخصوص الإحصاء النقابي، قال "إنه نص عليه القانون، ولجأنا إليه بشأن 05 نقابات فقط من قطاع التربية تم إحصاؤها يوم 31 مارس، فوجدنا أن العدد المصرح به فاق عدد موظفي القطاع، هذا دون أن تكمل بقية النقابات تصريحها، لأن بعض النقابات ألفت ملء استمارة وذكر الرقم الذي تريد، وهنا تدخلنا وحددنا استمارة تتضمن معلومات دقيقة، ومنها رقم الانخراط في الضمان الاجتماعي للتأكد بأن المعني فعلا موظف، وفي نفس الوقت معرفة ولايته".

وأشار أيضا أن النقابات التي لم تتحصل على التمثيل النقابي المحدد بــ 20٪ لا حق لها في التفاوض ما دام القانون باق على حاله، كما لا يمكنها ممارسة الإضراب ما دام ليس لها الحق في التفاوض. وأضاف أن نقابات عدة طالبت بتغيير وتقليص هذه النسبة لأن تعداد النقابات كبير.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن