الوطن

حسبلاوي يستأنف الحوار مجددا مع الشبه الطبي

من أجل حل نهائي لمشكل الاستفادة من نظام "أل. أم. دي"

أكد غاشي الوناس الأمين العام لنقابة شبه الطبيين انه "ستم عقد لقاء مع اللجنة الوطنية التي نصبتها وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات مع نقابته الاربعاء المقبل من أجل الوقوف على مطالبهم والتشاور معها حول أهم المطالب التي لا تزال عالقة ".

أفاد الوناس غاشي أمس في تصريحات صحفية أن "اللقاء الذي ستعقده نقابة شبه الطبيين سيتناول بعض الأمور التقنية التي لا تزال تقف عائقا أمام عمال القطاع وتتمثل في معالجة المسار المهني والاستفادة من نظام "ال.أم.دي" ومن منحتي التأطير والتوثيق إلى جانب توفير الأمن داخل المستشفيات وأحقية ترقية مساعدي التمريض وتكوين العدد الكافي لشبه الطبيين وتوظيف الممرضين الحاصلين على شاهدة ليسانس في التمريض".

وأشار المتحدث أن "هناك العديد من المطالب سيتم الاستجابة لها من قبل الوصاية والتي تتطلب بعض الوقت لمراجعتها والمتعلقة بتجسيد منحة الإمتياز على أرض الواقع التي تبلغ 4 بالمائة والمتعلقة بعمال القطاع على حساب درجات الترقية"، داعيا "الوصاية إلى ضرورة إعادة مراجعة القانون الأساسي لسنة 2011 لأنه يحمل الكثير من النقائص التي لا تزال تمثل اكبر عائق بالنسبة لعمال الشبه الطبي" .

وذكر الأمين العام لنقابة شبه الطبيين أن "وزارة الصحة إستجابت في وقت سابق لبعض من مطالب عمال القطاع والتي تتعلق بضرورة استفادة كل عمال القطاع من تكوين متواصل لتحسين أدائهم في إطار نظام "أل.أم.دي"، مبرزا أن "هذا القرار طبق على ارض الواقع وأنه يثمن هذا القرار الذي اتخذته وزارة الصحة بعين الاعتبار في انتظار باقي المطالب الأخرى التي لا تزال عالقة والمطروحة أمامها منذ سنوات".

واعتبر الوناس أن "مطالبهم المتمثلة في تطبيق محتوى القانون الأساسي لمستخدمي السلك شبه الطبي لا تزال جارية في الوقت الذي أكدت فيه الوزارة أنها تسلمت مشروع القانون الأساسي مع صيغة ليسانس،ماستر ودكتوراه، والترتيب في الصنف 11 إلى المديرية العامة للوظيف العمومي" . 

وفي نفس السياق قال غاشي الوناس أن "الممرضون وأعوان الشبه الطبي يطالبون بإعادة النظر في تصنيفهم وإدراجهم في الدرجة 11 بدل 10، مع رفع عمال المناصب الرئيسية إلى الصنف 12، وأصحاب المناصب العليا إلى الصنف 13 بعد استفادتهم من تكوين".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن