الوطن

ارتفاع بـ 63.1 بالمائة للصادرات خارج المحروقات في 2018

فاقت ملياري دولار في 8 أشهر

أكد رئيس مصلحة الاتصال بالوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية بوعلام بوعظمة أن الإجراءات التي أقرتها الدولة لتشجيع الصادرات خارج المحروقات بدأت "تؤتي ثمارها".

قال بوعلام بوعظمة في يوم إعلامي نظمه المكتب الولائي للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين حول التصدير كنشاط تجاري استراتيجي، أمس إن "الارتفاع المسجل في مجال الصادرات خارج المحروقات خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية والمقدر بـ 1ر63 بالمائة هو من الثمار الأولى للإجراءات والتحفيزات التي أقرتها الدولة لدعم الصادرات خارج المحروقات".

وأضاف أمام مجموعة من التجار والفلاحين والمتعاملين الاقتصاديين، أن "ارتفاع قيمة الصادرات خارج المحروقات خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2018 إلى 2 مليار و13 مليون دولار مؤشر جيد على الإقبال المتزايد من المتعاملين الاقتصاديين على توجيه منتجاتهم نحو الخارج وإن كان لا يزال أقل من المأمول".

وأوضح أن "عدة تحديات تواجه المصدرين الجزائريين لرفع قيمة الصادرات وزيادة الإقبال على المنتجات الجزائرية في الأسواق ورفع القيمة المضافة التي تخلقها وأهمها التوجه نحو تحويل وتصنيع المواد قبل تصديرها بدل تصديرها كمواد خام تعود للسوق الجزائرية بعدها كمواد مصنعة أو نصف مصنعة وخاصة بالنسبة للنباتات والأعشاب الطبية".

ودعا إلى زيادة تنافسية المنتجات الجزائرية داخليا وخارجيا خاصة تحسبا لانضمام الجزائر للمنظمة العالمية للتجارة واتفاق التبادل التجاري الحر مع الاتحاد الأوروبي من خلال تحسين النوعية وتقليل تكاليف الإنتاج والالتزام بمعايير الأسواق الخارجية خاصة في مجال التعبئة والتغليف.

وأشار رئيس مصلحة الاتصال بالوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية إلى أن هيئته تعمل مع مجموعة من الأطراف ذات الصلة على رفع عدد المتعاملين في مجال التصدير من بين أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى 300 ألف مؤسسة تنشط في مجال التصدير من بين 3ر1 مليون مؤسسة صغيرة ومتوسطة تعمل في الجزائر.

وذكر المدير الجهوي للتجارة لناحية سعيدة عيسات إدير أن "الدولة أقرت عدة مساعدات مالية لتشجيع المصدرين الجزائريين بينها التكفل بجزء من تكاليف نقل البضائع نحو الأسواق الخارجية و التكفل ببعض تكاليف المشاركة في المعارض الدولية لعرض المنتجات الوطنية و البحث لها عن أسواق في الخارج إضافة إلى إعفاءات جمركية و تسهيلات إدارية و تقنية على مستوى الموانئ و المطارات والمراكز الحدودية".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن