الوطن

الأخبار العاجلة، الأحوال الجوية ووضعية الطرقات أكثر التطبيقات على هواتف الجزائريين

باتت توفر عنهم بعض العناء والمشقة

يدمن الجزائريون على العديد من التطبيقات عبر هواتفهم الذكية، حيث باتت هذه الأخيرة توفر عنهم بعض العناء والمشقة ومنها تطبيقات التاكسي وكذا التطبيقات التي يمكن من خلالها معرفة وضعية الطرقات وكذا تطبيقات الأحوال الجوية وحتى تطبيقات الأخبار خاصة تلك العاجلة.

بات العديد من الجزائريين غير قادرين على التخلي عن مجموعة من التطبيقات التي باتت تسهل حياتهم وتجنبهم العناء والمشقة، خاصة إذا تعلق الأمر بتطبيقات سحرية تحذر السائقين من النقاط السوداء والاكتظاظ والرادار وتنبيههم إلى السرعة التي لا يمكن تجاوزها حتى في الطرقات التي لا تحتوي على إشارات مرور، وهي كلها تطبيقات في خدمة أصحاب الهواتف الذكية، منتشرة بشكل كبير لدى متاجر "بلاي ستور" و"آب ستور" من برمجة وتصميم جزائريين.

وتعد تطبيقات رصد الزحمة وحركة السير في الطرقات من أكثر التطبيقات رواجا بين الجزائريين خاصة منذ بداية الدخول الاجتماعي وما تعرفه الطرقات من اكتظاظ بسبب الأشغال العمومية وأحيانا زيارات لمسؤولين وحتى احتجاجات، ويجد العديد من الجزائريين أنفسهم مضطرين للاستعانة بهذه التطبيقات هروبا من الاكتظاظ، حيث تمنح أصحاب المركبات نظرة دقيقة لشبكة الطرقات مع تلوين الطرقات المزدحمة باللون الأحمر والطرقات الميسرة باللون الأزرق، ويعمل التطبيق على إعطاء حلول سريعة للسائقين بتوفير معطيات بديلة لطرق مختصرة، مع إعطاء المدى الذي تستغرقه السيارة للوصول إلى الوجهة المحددة لكل طريق، وهذا ما يمنح للسائقين العديد من الخيارات ويجعلهم يتفادون المسالك المزدحمة خاصة خلال أوقات الذروة.

من جانب آخر، يدمن الجزائريون على تطبيقات الأحوال الجوية التي تقدم توقعات دقيقة لحالة الطقس بشكل يومي، وحتى حالة الطقس خلال أسبوع كامل.

وقد بات العديد من الجزائريين مهتمين بشكل كبير بهذه التطبيقات خاصة إذا تعلق الأمر بتقلبات جوية عنيفة قد تتسبب في فيضانات وسيول. هذا وتعرف التطبيقات الخدماتية هي الأخرى إقبالا كبيرا، منها تطبيقات التاكسي التي باتت تلقى رواجا كبيرا بين الجزائريين، حيث طلق العديد من الجزائريين وسائل النقل التقليدية منها التاكسي التقليدي والكلونديستان وباتوا يعتمدون في تنقلاتهم على ما توفره هذه التطبيقات من سائقين أحرار يقدون خدمة أحسن وبأسعار تنافسية. وتشهد المتاجر الإلكترونية انتشار العديد من التطبيقات الجزائرية للنقل بالتاكسي، مع وجود متعاملين بدأوا يوسعون نشاطهم بشكل ملحوظ بعدما نجحت تجربتهم.

وتبقى في الأخير تطبيقات الأخبار خاصة تلك المسجلة ما بين أكثر التطبيقات التي توجد على هواتف الجزائريين الذكية، خاصة أولئك الذين لا يمكنهم مشاهدة التلفاز بشكل يومي، حيث توفر هذه التطبيقات تغطية آنية ومستمرة لأهم الأخبار والمستجدات، ما يجعل الجزائري في صورة ما يحدث سواء على الصعيد الوطني أو حتى العالمي.

س. زموش
 

من نفس القسم الوطن