الوطن

الوكالات تسابق الزمن للترويج لعروض عمرة المولد النبوي

فتحت التسجيلات وأعلنت عن الأسعار رغم أن الديوان لم يعلن عن قائمة المعنيين بالعملية

سنوسي: الوكالات تحاول تعويض التأخر في إطلاق موسم العمرة

 

فتحت العديد من الوكالات السياحية باب التسجيلات لعمرة موسم 2018/2019 حتى قبل اعتماد الديوان الوطني للحج والعمرة قائمة الوكالات التي ستكون معنية بالعملية، حيث بدأت هذه الوكالات في طرح عروضها وتحديد الأسعار، رغم أن العملية لم تضبط بعد بشكل نهائي.

وقد استبقت العديد من الوكالات السياحة إعلان الديوان الوطني للحج والعمرة عن قائمة الوكالات التي ستعتمد لتنظيم موسم عمرة 2018/2019، ببدء طرح العروض وفتح باب التسجيلات وإعلان الأسعار، حيث روج أغلب هذه الوكالات عروضا بأسعار ومزايا مختلفة عبر مواقع الأنترنت المتخصصة وعبر مكاتبها المختلفة. وتحجج أغلب أصحاب هذه الوكالات بتأخر إطلاق موسم العمرة في السعودية وتأخر الإجراءات في الجزائر مع اقتراب المولد النبوي الشريف، الذي يعد فرصة للوكالات من أجل تسجيل نوع من الإقبال، وهو ما جعلها تستبق الوضع وتبدأ في الترويج لعروضها حتى قبل إعلان القائمة النهائية للوكالات المعتمد في تنظيم العمرة

 

عروض عمرة مختلفة وأسعار أولية مرتفعة

 

وحسب ما اطلعنا عليه من عروض أولية، فإن الأسعار لن تختلف كثيرا مقارنة بالسنة الماضية، حيث تتراوح أسعار العمرة العادية من 20 إلى 25 مليون سنتيم، في حين هناك عروض لعمرة اقتصادية لا تتجاوز الـ 20 مليون سنتيم، غير أن هذا النوع من العمرة عادة لا يحمل أي مزايا سوى ميزة الإطعام والفنادق تكون بعيدة من الحرم.

من جانب آخر، هناك عروض لعمرة نصف vip بأسعار تصل لـ 35 مليون سنتيم وعمرة vip بأسعار تصل أو تفوق الـ 60 مليون سنتيم.

وبالنسبة لبعض الوكالات فإن هذه الأخيرة باتت تحاول التركيز على الطبقة المتوسطة عبر تسهيلات وعروض تحت مسمى مغرية، حيث تحاول الوكالات عبر ما اطلعنا عليه من أسعار إيجاد طريقة لتقليل التكاليف على المعتمر مع وجود تسهيلات في الدفع، كالدفع بالتقسيط، وهي العمرة التي باتت تلقى رواجا كبيرا بين الجزائريين.

 

سنوسي: الوكالات تحاول تعويض التأخر في إطلاق موسم العمرة

 

وفي هذا الصدد، أوضح، أمس، نائب رئيس الوكالات السياحة، إلياس السنوسي، في تصريح لـ"الرائد"، أن أكثر من 150 وكالة سياحة أودعت ملف مشاركتها في تنظيم موسم العمرة لهذه السنة، مضيفا أن الديوان يعطي موافقات أولية للوكالات التي اكتملت ملفاتها والتي لديها سمعة جيدة، ولا مانع في قبولها في قائمة الوكالات المعنية، لذلك فإن هذه الأخيرة بدأت في تسجيلات أولية حتي لا تتأخر في التنظيم لعمرة المولد النبوي الشريف، مشيرا أن الوكالات التي طرحت العروض وبدأت التسجيل تعمل في أمور وإجراءات أولية فقط، إلى حين إتمام القائمة المعنية بالتنظيم.

وقال سنوسي أن الوكالات أحصت الموسم الفارط 100 ألف معتمر خلال المولد النبوي الشريف، لافتاً إلى أن الجزائريين يحبِّذون بشكل كبير الاعتمار خلال المولد بالنظر إلى أن فتح باب العمرة يتم خلال هذه الفترة وتمسك الجزائريين بزيارة البقاع المقدَّسة خلال المولد النبوي الشريف للتبرك بهذه الفترة، إذ تمثل الجزائر أكثر الدول إقبالا على البقاع خلال هذه الفترة، لذلك فإن تأخر الإعلان عن موسم العمرة في السعودية وبالتالي تأخر الإجراءات في الجزائر تحاول الوكالات تعويضه عبر فتح التسجيلات مبكرا.

أما فيما يخص الأسعار، فقد أشار سنوسي أن ما يتم تداوله حاليا هي أسعار أولية وقد تكون قابلة للارتفاع في الأيام المقبلة، خاصة في ظل وضع العملة الوطنية المتقلب.

 

التحضير للعمرة مستمر والوكالات المتلاعبة في الجوزات تواجه الإقصاء

 

وكانت الوكالات السياحة قد سجلت منذ حوالي أسبوع عبر المنصة الإلكترونية للعمرة، حيث تم استقبال رغبات وملفات الوكالات السياحة المؤهلة لتنظيم عملية العمرة وفقا لدفتر الشروط. 

بالمقابل وبالنسبة لهذا الأخير، فلم تكن هناك تغييرات كثيرة فيما يخص الشروط التي حملها، غير أنه أقر إجراءات صارمة ضد الوكالات السياحية المصنفة ضمن الخانة الحمراء في التلاعب بجوازات السفر.

س. زموش

 

من نفس القسم الوطن