الوطن

الإفراج عن نتائج الطعون والماستر سيكون بالجامعات

بعد فضيحة النتائج التي أعلنت عن طريق الأنترنت

الطلابي الحر يشتكي حجار لرئيس الجمهورية

 

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الطعون ونتائج أرضية الماستر تكون على مستوى المؤسسة الجامعية المعنية، وهذا بعد صعوبة دخول الطلبة إلى الأرضية الرقمية التي خصصتها الوزارة والتي وصفت بوصمة عار.

نشرت مصالح الوزير الطاهر حجار، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، مذكرة لطلبة الماستر بعنوان السنة الجامعية 2018-2019: "نعلم جميع المترشحين للماستر بعنوان السنة الجامعية 2018-2019، أن أي طعن أو معلومة تتعلق بنتائج أرضية الماستر تكون على مستوى المؤسسة الجامعية المعنية".

في المقابل، أعلنت اللجنة الوطنية للاتحاد العام للطلابي الحر للموسم الجديد 2018 -2019 أنها سـتقـوم برفع ملف ثقيل إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بخصوص نتائج الماستر وقائــمة الطلبة المـقبولين لاجتياز مـسابقة الدكتوراه، بعد أن نتــائج المـاستر "بالهزلة" بسبب عيوب التسيير وغياب الرقابة من قـبل الجهات الـوصـية.

وأوضح الاتحاد العام للطـلابي الحر في منشور له عـبر صفحته الرسمية بـموقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك بأنه سيرفع خلال الأيام القليلة القادمة ملفا ثقيلا حـول ما أسماه "بمهزلة" نتائج الماستر وقائمة الطلبة المـقبولين لاجتياز مـسابقة الدكتوراه منتصف الشـهر الجاري، والتي أسقطت العـديد من الأسماء الراغبين في إكمال الدراسات العليا، حيث أرجـع الطلابي الحر ذلك إلى انعكاسات الرقـمنة السلبية من خلال الأرضية الرقمـية "بروڤراس" التي تعتمد عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كل عملياتها خلال السنوات الأخيرة.

هذا فيما اعتبر المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي "الكناس" أن الموقع الذي فتحته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإعلان نتائج الماستر معطل لأنه في حالة تشبع بسبب ضعف الاستضافة التي لا تتحمل أكثر من 1000 زائر في نفس الوقت.

وقال "إن الوزارة اعتمدت على شراء خدمات موزع رخيصة جدا وضعيفة في السرعة والجودة، عادة يستعملها الأفراد وليس المؤسسات وخاصة مؤسسة بحجم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي"!!!

فيما يرى أستاذة جامعيون أن تأخر مؤسسات التعليم العالي في الإعلان عن نتائج الماستر بعد ثلاثة أشهر من التسجيل عـبر الأرضية الرقمية وصعوبة الدخول للموقع "بروڤراس" يعد بمثابة وصـمة أخرى تـضاف إلى سلسلة المهازل التي يعرفها القطاع.

في حين طالب التنظيم الطلابي تجمع الطلبة الجزائريين الأحرار، بتدخل وزير التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص قائمة الطلبة المقبولين لاجتاز مسابقة الدكتوراه.

وجاء في بيان صدر عن ذات الهيئة أن تنظيمهم الطلابي يدعو إلى ضرورة مراجعة عدد المقاعد البيداغوجية المخصصة في الجامعات، وطالب التنظيم وزير القطاع بالتدخل الفوري العاجل لاتخاذ تدابير عملية لوضع حد لهذه المشاكل التي راح ضحيتها الآلاف من الطلبة في كلا الطورين.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن