الوطن

نشر أسماء الغشاشين في البكالوريا العام الماضي

الخطوة انتقدها أولياء التلاميذ

أقدمت مديرية التربية لولاية بسكرة على نشر أسماء التلاميذ الذين تورطوا في الغش في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2017، وهو ما انتقده بشدة أولياء التلاميذ الذين اعتبرا أن هؤلاء المتمدرسين أخطأوا، لكن لا يجب فضحهم، وحرمانهم من اجتياز الامتحان عقاب صارم لهم.

وبناء على ما صدر من تصريحات من الناشط التربوي كمال نواري، فإن "أول مدير تربية في الجزائر ينشر قائمة الغشاشين علنا في الباك ويتأخر في نشرها لمدة فاقت سنة و3 أشهر"، داعيا إلى نشر قوائم الغشاشين في كل المسابقات. هذا وبعد أن نشر مدير التربية لبسكرة أسماء الغشاشين في البكالوريا والذين عددهم 17 تلميذا، تم مسكهم متلبسين في حالة غش عن طريق أجهزة البلوتوث وهواتف نقالة وسماعات الأذن، دعت هؤلاء المترشحين في شهادة بكالوريا لدورة 2017 المذكورين في القائمة المرفقة والذين تم حجز هواتفهم النقالة وأجهزة البلوتوث أثناء إجرائهم لامتحان شهادة البكالوريا، أنه يمكنهم استرداد هذه الوسائل من مديرية التربية لولاية بسكرة مصلحة الدراسة والامتحانات، ويتم تسليم الهاتف إلى المعني شخصيا مرفوقا ببطاقة الهوية الوطنية.

وبناء على رد الفعل الذي صاحب قرار النشر وخطوة فضح أسماء المتورطين، فقد اعتبر أولياء التلاميذ الأمر تعسفا في حق هؤلاء التلاميذ، باعتبار أن هذه الفئة من التلاميذ لا تزال غير واعية بما أقدموا على فعله خلال الامتحان. وأن فضحهم بالغش سيسبب لهم عقدا نفسية قد تؤدي إلى نتائج وخيمة. ولهذا طالبوا وزارة التربية بمنع مثل هذه الأساليب التي تعتبر غير بيداغوجية ولا تخدم مصلحة التلميذ، حيث يجب أن يتم اعتماد تدابير أكثر حرصا على نفسية هؤلاء.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن