الوطن

أمطار الخريف تغرق عدّة منازل بسبب فيضان وادي الزناتي بقالمة

تسجيل 11 تدخل لأعوان الحماية المدنية إلى بعض المؤسسات العمومية والمنازل

تم بقالمة تسجيل 11 تدخلا لوحدات الحماية المدنية بسبب تسرب سيول الأمطار إلى داخل بعض المؤسسات العمومية والمنازل عبر عدة بلديات بالولاية وذلك خلال الـ 24 ساعة الأخيرة لكن دون تسجيل خسائر كبيرة حسب ما أفادت به خلية الإعلام والاتصال بالمديرية المحلية للحماية المدنية.

وأوضح المصدري بأن الأمطار المتساقطة خلال نفس الفترة قدرت 64,7 ملمي مشيرا إلى أن تدخلات فرق الحماية المدنية شملت مقر الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط بوسط مدينة قالمة الذي تسربت إليه كميات معتبرة من المياه من دون تسجيل خسائر مادية. وأضاف كذلك بأن أهم التدخلات المسجلة كانت بإحدى المزارع بقرية "لبيض أحمد" ومزرعة "بوكحيل" ببلدية وادي الزناتي (50 كلم غرب قالمة)ي مشيرا إلى أن تسرب  المياه بهذين الموقعين تسبب في إتلاف كميات من أكياس المحاصيل الزراعية مثل  القمح والشعير والتبن والصوف.

وفيما يتعلق بالمنازل فقد تم تسجيل تسرب كميات من الأمطار إلى منزل وحيد  بقرية "التربة" التابعة إقليميا لبلدية الفجوج ( 5 كلم شمال غرب قالمة) حسب ما  أفادت به الحماية المدنية مشيرة إلى أنه تم امتصاص مياه الأمطار بهذا المنزل  من دون تسجيل خسائر.

وحسب شهود عيان من سكان بلدية وادي الزناتي فإن منسوب مياه الوادي بدأ في  الارتفاع منذ الصباح الباكر ما تسبب في خروجها عن المجرى الطبيعي والتدفق في  اتجاهات متعددة وسط السكنات الفوضوية القريبة على مستوى أحياء التوت و20 أوت. 

وقد خضع ذات الوادي إلى عملية تهيئة منذ عدة سنوات خاصة بعدما كان سببا في  عدة فيضانات كان آخرها سنة 2011 متسببا في وفاة عائلة مكونة من 3 أفراد وإجلاء  ما يقارب 20 عائلة أخرى. 

في نفس السياق ذكرت خلية الإعلام والاتصال بالحماية المدنية بأنه تم ببلدية برج صباط التابعة لدائرة وادي الزناتي إجلاء عائلتين تسكنان بغرف تغيير الملابس بالملعب البلدي لذات البلدية، مشيرة إلى أنه تم امتصاص المياه المتسربة داخل غرف تغيير الملابس مع تسجيل خسائر في الأفرشة والأثاث المنزلي للعائلتين.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن