الوطن

مسيرات سلمية في عواصم إسلامية عدة في جمعة نصرة النبي

تنديدا بالرسومات المسيئة للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)

 


 

الجزائر تنتقد سوء استعمال حرية التعبير في فرنسا

مدير أسبوعية شارلي "إبدو" يؤكد مواصلته استفزاز المسلمين

 

شهدت العديد من العواصم الإسلامية موجة من الغضب الشعبي أمس عقب صلاة الجمعة، حيث خرج الآلاف من المسلمين في إيران، اليمن، مصر، باكستان، لبنان وسوريا، ودول أخرى، في مسيرات سلمية للتنديد بالرسومات المسيئة للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وتحولت مسيرات أخرى إلى مشادات بين متظاهرين وقوات الأمن أدت إلى سقوط جرحى. وقابل ذلك، استمرار حذر دول غربية كفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة من تأزم الوضع وتعرض تمثيلياتهم الدبلوماسية للخطر، حيث واصلت غلقها لمقرات سفاراتها في بلدان عربية. 

 

 ما إن كادت تنطفئ نار الاحتجاجات التي اندلعت عقب ظهور مقطع فيديو عن فيلم مسيء للرسول محمد (ص)، حتى نفخت فرنسا الزيت على النار لما نشرت صحيفة "شارلي إيبدو" الأسبوعية رسومات كاريكاتورية ساخرة عن شخص محمد رسول الله، وقد تحرك المسلمون عبر عواصم عدة في بلاد الإسلام، كإيران، باكستان، اليمن، مصر، وحتى في سوريا ولبنان، غير أن بعض العواصم العربية كدول الخليج وكذا المغرب والجزائر لم تشهد أية مظاهرات أو صدامات بين المواطنين وقوات الأمن، حيث سبق ذلك اتخاذ إجراءات أمنية مشددة على مقرات السفارات الغربية وخاصة الأمريكية والفرنسية، كما دعت بعض الحكومات شعوبها إلى التعقل وعدم تحويل المسيرات إلى أعمال عنف كما حدث في ليبيا. 

 

تونس: الغنوشي ينتقد السلفيين والحكومة تمنع المظاهرات 

عاشت تونس أمس، غليانا بسبب إصرار عدد من السلفيين التونسيين على تنظيم مظاهرات احتجاجية أمام السفارة الفرنسية، للتنديد بنشر رسوم مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم نشرتها مجلة فرنسية، وذلك تحسبا لأعمال عنف وتخريب محتملة، وسط دعوات لمقاضاة الصحيفة ومطالبات بقانون يحمي المقدسات ويدين المعتدي عليها.

لكن رئيس حركة النهضة التونسية الحاكمة رائد الغنوشي، الغنوشي هاجم السفليين، ودعا إلى حفظ سيادة القانون في تونس، وانتقد الغنوشي "المتطرفين الدينيين" مشيرا إلى دور اليمين الديني الأمريكي في تحريك الصراعات لتحقيق أغراض سياسية في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان مساء أول أمس، إن هناك دعوات عبر المواقع الاجتماعية للخروج في مسيرات احتجاجية الجمعة. وأضافت أن هناك معلومات عن وجود نيّات لدى البعض لاستغلالها للقيام بأعمال عنف.

ولم توضح الوزارة في بيانها طبيعة هذه المعلومات، كما لم تحدد هوية الذين يعتزمون القيام بأعمال عنف وشغب، ولكنها لفتت إلى أن قرار منع التظاهر يأتي استنادا إلى حالة الطوارئ ومن أجل الحفاظ على سلامة "المواطنين والأمن العام". ويأتي البيان على خلفية نشر المجلة الفرنسية "شارلي إبدو" الأربعاء لرسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، ولتفادي تكرار الاحتجاجات العنيفة على فيلم مسيء للإسلام في محيط السفارة الأميركية في 14 من الشهر الجاري، خلفت أربعة قتلى وخمسين جريحا. وبعد ثلاثة أيام على الأحداث، قالت السفارة الأميركية في تونس إن التدابير التي اتخذتها السلطات التونسية لم تكن كافية لحماية السفارة.

يشار إلى أن السلطات التونسية عززت من إجراءاتها الأمنية في محيط عدد من السفارات الغربية، بينها سفارة فرنسا التي سبق لها أن أعلنت عن إغلاق أبوابها لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من الأمس، خشية تعرضها لأعمال عنف. ويشمل قرار الإغلاق أيضا مقرات كافة المصالح الفرنسية بتونس بما فيها المدارس، علما بأن سفارة ألمانيا قررت هي الأخرى غلق أبوابها وذلك في إجراء احترازي تحسبا لتعرضها لأعمال عنف.

 

 

باريس تستثني المغرب من إغلاق سفاراتها ومدارسها ومراكزها الثقافية

لكن الحذر الشديد الذي أبدته فرنسا في كل من تونس والجزائر، لم تبده مع المغرب، حيث استثنت الحكومة الفرنسية المغرب من قرار إغلاق سفاراتها وقنصلياتها ومدارسها ومراكزها الثقافية، وقال مصدر دبلوماسي فرنسي رفيع «نحن نثق في أداء السلطات المغربية واستقرار المغرب الأمني والسياسي، لذلك قررت الحكومة عدم إغلاق مؤسساتها الفرنسية في المغرب خلافا لما قررنا القيام به في باقي البلدان العربية». ونسبت إذاعة محلية إلى تشارلز فرايز، سفير فرنسا في المغرب قوله: «أريد أن أوجه نداء للعالم الإسلامي من أجل ضبط النفس والتزام الهدوء والوعي بالمسؤولية، وعدم الخلط بين ما جاء في المجلة ومواقف السلطات الفرنسية، التي هي ضد كل أشكال الاستفزاز». وأضاف: «إن حرية التعبير مبدأ يكفله الدستور الفرنسي ولا يجب المس به، لكني آسف لاستعمال المجلة هذا المبدأ بشكل مفرط وصادم لمشاعر المسلمين». كما دعا فرايز المغاربة والعالم الإسلامي إلى عدم الوقوع في فخ الجهات التي تقف وراء هذه الرسوم الصادمة والتي تتعمد الإساءة لمشاعر المسلمين. 


الجزائر: الخارجية تشجب الرسومات المسيئة وتنتقد سوء استعمال حرية التعبير 

أما في الجزائر التي شملها القرار الفرنسي بغلق سفارتها وممثلياتها الدبلوماسية، فكانت الحكومة الجزائرية قد شجبت نشر الرسوم. وقال الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عمار بلاني إن نشر الرسوم «فعل معاد للإسلام واستفزازي وانتهازي ويؤذي المشاعر الدينية للمسلمين». وأضاف بلاني: «وفقا لآليات القانون الدولي فإن ممارسة حرية التعبير تحمل واجبات ومسؤوليات خاصة، ولا ينبغي أن تكون ذريعة لأعمال غير مسؤولة تهدف لوصم وتشويه صورة الأديان أو إثارة الكراهية الدينية». 

وكانت السلطات الأمنية في الجزائر قد منعت الأسبوع الماضي مسيرات كان ينوي منظموها الخروج إلى الشارع تنديدا بالفيلم المسيئ للإسلام.

 

أحزاب موريتانية تستنكر تعاطي باريس مع الرسوم المسيئة للرسول 

 استنكرت أحزاب موريتانية تعاطي الحكومة الفرنسية مع نشر رسوم مسيئة لسيد البشرية محمد صلوات الله وسلامه عليه. واستنكر حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم)، المعارض في موريتانيا، تصريحات مسئولين فرنسيين بعيد نشر مجلة ساخرة تصدر في باريس لرسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، الأربعاء الماضي، ووصف الحزب في بيان نشر اليوم الخميس في نواكشوط تلك التصريحات بأنها قللت من شأن الإساءة، مشيرا إلى أن الدولة الفرنسية "يفترض أنها، وعبر عشرات السنين من التعامل مع المنطقة العربية والإسلامية، تفهم العلاقة بين المسلمين ورسولهم".

 


السوريون يخرجون في مسيرة "أحباب الرسول يذبحون في سوريا"

خرج المئات في ريف دمشق أمس الجمعة استجابة لدعوة المعارضة السورية للخروج في تظاهرات تحت شعار (أحباب رسول الله في سوريا يذبحون). وهتف المئات من السوريين الذين شاركوا في المسيرات، شعارات مفادها أن الإسلام ينتهك في سوريا يوميا من طرف النظام السوري، وفي لبنان شهدت مدينة بعلبك نفس المسيرات.

 

قتيل وجرحى بـ'يوم عشق الرسول' في باكستان 

أما في بيشاور الباكستانية، فسجل مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح إثر صدام مع مصالح الأمن عقب خروج المئات من الباكستانيين أمس الجمعة، بعدما تحولت احتجاجات ضد الفيلم المسيء للإسلام إلى أعمال عنف، أحرق خلالها المتظاهرون صالتي سينما، فيما دعا رئيس الوزراء رجا برويز أشرف دول العالم إلى اعتبار تدنيس المقدسات جريمة. 

وقالت شبكة "سماء" الباكستانية التلفزيونية، إن رجلا يعمل سائقاً مع قناة تلفزيونية خاصة قتل وجرح سبعة آخرين في حوادث إطلاق نار في المدينة، من دون أن توضح الجهة التي أطلقت النار. وأضافت أن المحتجين الغاضبين أحرقوا صالتي سينما حيث استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين. 

وعمت المظاهرات أنحاء باكستان إحياء لما دعت اليه الحكومة تحت عنوان "يوم عشق الرسول" احتجاجاً على فيلم "براءة المسلمين" الذي اعتبر مسيئاً للنبي محمد وللإسلام.

وقالت إن مظاهرات عنيفة سجّلت في روالبيندي وفيصل آباد رغم دعوات الحكومة والزعماء الدينيين إلى مظاهرات سلمية، وأطلقت الشرطة الرصاص المطاطي على محتجين على جسر فايز آباد بعد أن رموا الحجارة على عناصر الشرطة أثناء محاولة دخولهم إسلام آباد.

 

تظاهرة محدودة أمام السفارة الفرنسية احتجاجا على الرسوم المسيئة في طهران 

تظاهر أمس، حوالي مئة شخص أمام السفارة الفرنسية في العاصمة الإيرانية طهران احتجاجا على نشر رسوم كاركاتورية مسيئة للنبي محمد في إحدى المجلات الفرنسية الساخرة. وقال مراسل فرانس برس إن المتظاهرين رفعوا شعارات "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل" و"الموت لفرنسا".

الدول العربية والإسلامية والإفريقية والأوروبية تدين ازدراء الأديان

أدانت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي الأعمال المسيئة للإسلام وكافة أشكال ازدراء الأديان، وأكدوا التزامهم باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان احترام الأديان. جاء ذلك في بيان مشترك أصدره أمين عام جامعة الدول العربية وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي ومفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي والممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمينة للاتحاد الأوروبي عقب اجتماعهم في لندن. وقال البيان الذي وزعته جامعة الدول العربية على وسائل الإعلام أمس الجمعة إن جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي يدينون الأعمال المسيئة للإسلام وكافة أشكال ازدراء الأديان والحض على الكراهية، كما يشددون على ضرورة احترام كافة الأديان وجميع الأنبياء والرسل.

الكويت تنشئ خلية عمل لنصرة الرسول الكريم بنصف مليون دولار

وفي رد فعل من دولة الكويت على الإساءة للنبي محمد (ص)، قرر وكيل وزارة الأوقاف الكويتية د.عادل الفلاح إنشاء خلية عمل بالوزارة لنصرة النبى بميزانية تقارب نصف المليون دولار لتنفيذ المشاريع المتعلقة بذلك. وأكد الفلاح، خلال الندوة التي أقامتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتعاون مع منظمة النصرة العالمية بعنوان (إلا تنصروه فقد نصره الله) وبمشاركة نخبة من العلماء من مصر والسعودية وبريطانيا، أن الإساءة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حدث جلل، ترتعد منه الفرائص وتهتز من وقعه القلوب المؤمنة، وإن الله جعل محبة نبيه وتقديره وإجلاله وتوقيره مقتضى عظيما من مقتضيات الإيمان، بل لا يصح الإسلام إلا به.

 

 


مفتي مصر يحث المسلمين على الاقتداء بالرسول وتحمل الإساءة دون انتقام

الأمن المصري يقطع الطرق أمام متظاهرين اتجهوا نحو سفارة فرنسا

وصلت مسيرة تضم العشرات من السلفيين إلى مقر السفارة الفرنسية بالجيزة، للاحتجاج على الرسوم المسيئة للرسول "صلى الله عليه وسلم" من المساجد القريبة إلى السفارة. ورفع المشاركون في المسيرة لافتات مكتوبًا عليها: "الشعب بيقول إلا الرسول.. لا إله إلا الله محمد رسول الله"، فضلا عن رفعهم لأعلام سوداء. وردد المشاركون فى المسيرة هتافات "مسلم ومسيحي إيد واحدة ضد الإساءة للرسول". 

من جانبها قامت قوات الأمن المركزي بإجراءات أمنية مشددة مع السفارة، حيث اصطف المئات من الجنود حول مبنى السفارة مستخدمين الحواجز الحديدية والأسلاك الشائكة لتأمين مبنى السفارة، كما قطعت قوات الأمن شارع مراد أمام المتظاهرين من الجهتين.

وكان مفتي مصر قد صرح بأن على المسلمين الذين أغضبتهم الرسوم التي تسخر من النبي محمد أن يقتدوا بالمثل الذي ضربه بالرد على الإساءة دون انتقام. 

 

 


فيما انتقدت جريدة لوموند الرسومات المسيئة

فرنسا تمنع مظاهرة للجالية الإسلامية في باريس

منعت الشرطة الفرنسية مظاهرة للجالية الإسلامية أمام الجامع الكبير بوسط العاصمة كان من المقرر لها اليوم السبت, وهو ما يأتي في إطار قرار رسمي يحظر أي مظاهرات تندد بالفيلم الأمريكي المسيء للإسلام.

وفي رد فعل متعقل, أعلن مصدر قضائي فرنسي أن الجمعية السورية من أجل الحريات تقدمت بشكوى أمام النيابة العامة في باريس ضد مجلة شارلي أبدو الأسبوعية الفرنسية الساخرة بتهمة الحض على الكراهية بعد قيامها بنشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول(ص) في عددها الصادر أمس الأول, بينما أكد المصدر نفسه أن النيابة العامة فتحت من جهة أخرى تحقيقا حول تعرض الموقع الإلكتروني للمجلة على شبكة الإنترنت لعملية قرصنة.

واتهمت الجمعية في شكواها المجلة الفرنسية بالتحريض العلني على التمييز والكراهية والعنف العرقي والديني.

ومن ناحيتها, وجهت صحيفة لوموند الفرنسية انتقادات حادة للرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة شارلي إبدو الفرنسية المسيئة للإسلام, ووصفتها بأنها مؤسفة وتنم عن ذوق سيئ, مضيفة أن نشر المجلة لتلك الرسوم في الوقت الحالي يساهم في سكب الزيت على النار بدرجة تشكك بالفعل في مدي شعور الكتاب والناشرين بالمسئولية. وأكدت الصحيفة العريقة أن الأديان نظام فكري وعقائدي جدير بالاحترام, إلا أنه يمكن أن يتعرض للتحليل والنقد والسخرية أيضا بكل حرية. فهذا أمر معروف منذ عصر فولتير, ومهما كان الرأي في قرارات النشر لمجلة( شارلي إبدو) فإنه لا يمكن الحد من حريتها إلا عبر قرارات من المحكمة.

 

مدير مجلة شرلي إبدو: مستمرون بالتهكم على الإســـلام ولا تحمّلونا مسؤلية إغلاق مدرسة أو سفارة

 أكد مدير مجلة شارلي إبدو الفرنسية ستيفان شاربونييه، التي نشرت الأربعاء رسوما تسيء إلى النبي محمد للمرة الثالثة في السنوات الأخيرة، تصميمه على مواصلة التهكم على الإسلام حتى تصبح “السخرية من الإسلام أمرا شائعا مثل المسيحية”، على حد قوله. وأبدى شاربونييه في حديثه إلى جريدة “لوموند” تعجبه من ردات الفعل الغاضبة تجاه الرسوم المسيئة، قائلا: “يمكن رسم بابا الفاتيكان في أوضاع مخلة دون أن تكون هناك أي ردة فعل، وفي أسوأ الأحوال يتم اللجوء إلى القضاء”. 

ويشير شاربونييه الشهير بـ”شارب” إلى أن مجلته أصدرت أكثر من ألف عدد لم تحدث أي منها “ضجة”، “سوى الأعداد الثلاثة التي تناولت الإسلام”. 

شارلي إبدو، وهي مجلة غير معروفة كثيرا، كانت تعرضت إلى حريق عام 2011 بعد أن طبعت عددا حمل عنوان “شريعة إبدو”. وفي 2006 نشرت الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية المسيئة للرسول التي أثارت موجة احتجاجات عنيفة في العالم الإسلامي، حسبما ذكرت سكاي نيوز. 

وقال شارب “لا تحملونا مسؤولية إغلاق مدرسة أو سفارة”. ويؤكد شارب أن المجلة لم تكن تبحث عن “سبق صحفي أو أرباح مادية” بنشرها الرسوم المسيئة في عدد الأربعاء الماضي، في وقت لم تكن قد هدأت بعد موجة العنف التي اجتاحت العالم العربي والإسلامي بسبب بث فيديو مسيء للرسول على شبكة الإنترنت. لكن المجلة، التي تطبع عادة 60 ألف نسخة، طبعت 75 ألف نسخة هذا الأسبوع، ثم 90 ألف نسخة إضافية بسبب الطلب الشديد عليها.

 

مصطفى.ح/ وكالات

 

من نفس القسم الوطن