الوطن

معظم أسعار المنتجات الاستهلاكية شهدت ارتفاعا خلال الأسابيع الأخيرة

غياب الصناعة التحويلية الزراعية-الغذائية أبرز أسباب ذلك

أكد رئيس الجمعية الوطنية  للتجار و الحرفيين  الجزائريين الحاج الطاهر أن معظم  المنتوجات الاستهلاكية  عرفت ارتفاعا في الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

أشار الحاج الطاهر  بولنوار في ندوة صحفية نشطها رئيس المنظمة الوطنية لحماية و إرشاد المستهلك و محيطه مصطفى زبدي بالجزائر العاصمة أمس أن  اسعار  المنتجات الاستهلاكية عرفت ارتفاعا خاصة منها الخضر و الفواكه، وبين أن زارعة الخضر و الفواكه في البيوت البلاستيكية ما  تزال "غير متطورة" فضلا عن نقص في الصناعة التحويلية الزراعية- الغذائية ما  ينعكس سلبا على قوة الإنتاج و بالتالي ارتفاع الأسعار.

وارجع بولنوار ارتفاع أسعار بعض المنتجات في السوق  الاستهلاكية  الى قرار الحكومة بمنع استيراد كثر من 800 منتوج  في ضل نقص الانتاج المحلي من ذات المنتجات  ما ادى نوعا ما الى ارتفاع الأسعار.

و دعا المتحدث لضرورة إعادة تعريف مفهوم "رجل الأعمال" و "منظمات أرباب العمل" كون الكثيرون يتمتعون بهذه الصفة دون أن تكون لهم استثمارات منتجة في  ارض الواقع.

و لدى تطرقه لشعبة الدواجن، أوضح بولنوار أن أسعار  اللحوم البيضاء ما  تزال غير مستقرة و غالبا ما تكون بعيدة عن القدرة الشرائية للمواطن مشيرا أن  حوالي 70 بالمئة من مربي الدواجن و الفاعلين في هذه الشعبة عبر الوطن لا  يخضعون لبرنامج تأطير ومرافقة مؤكدا ان غياب المراقبة تؤدي حتما للتلاعب  بالأسعار و المضاربة .

والح المتحدث على ضرورة  الاسراع في مراجعة  سياسة الدعم و  الرفع من عدد الاسواق الجوارية  على الاقل الى  500 سوق جواري عبر الوطن  و  القضاء على الأسواق الموازية فضلا عن توفير العقار الصناعي للمتعاملين  الاقتصاديين  بهدف تشجيع الاستثمار الوطني و التحكم في الأسعار للمحافظة على  القدرة الشرائية للمواطن.

و دعا رئيس المنظمة الوطنية لحماية و إرشاد المستهلك و محيطه مصطفى زبدي لضرورة الى وضع الآليات الاستراتيجية العاجلة من اجل تحديد هوامش  الربح لبعض المنتوجات و التزام المنتجين  المحليين و التجار  بها، و شدد على ضرورة تفعيل دور أجهزة الضبط و الرقابة و إعادة  تفعيل المرسوم المحدد لسلسلة التسويق,  موضحا أن مصالح الرقابة بوزارة التجارة  لا تتدخل في مراقبة أسعار المواد غير المقننة ما يفتح المجال للمضاربة.

و دعا زبدي السلطات العمومية لضرورة إعادة النظر في فاعلية عمل  مجلس المنافسة مشيرا أن هذا الأخير يتأخر كثيرا في النظر في القضايا المطروحة  عليه و الفصل فيها.

و أشار أن منظمته تساند فكرة الابقاء على  الأسواق الموازية لغاية إيجاد  بدائل كونها تحافظ على استقرار الأسعار و بالتالي الحفاظ على القدرة الشرائية.

واعلن زبدي عن اطلاق حملة بالتعاون مع مديرية التجارة لولاية الجزائر  العاصمة تهدف للكشف و التبليغ عن أصحاب المخازن الكبرى التي تحتكر بها الأطنان  من المنتجات الاستهلاكية بهدف المضاربة .

و قال إن هذه العملية تهدف اساسا  للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية  كالبقوليات التي شهدت زيادة بنسبة 30 الى 50 دج في الكيلوغرام الواحد خاصة في  هذا الموسم الذي يعرف زيادة الطلب على البقوليات.

و دعا عضو مكلف بالعلاقات العامة بالجمعية العامة للتجار و الحرفيين  الجزائريين بن سيدرة جابر إلى تشجيع الإنتاج الوطني و الاستمرار في  تقييد  استيراد المنتجات شريطة دعم و تقوية آلة الانتاج المحلية، وطالب  المتحدث بالعمل على اعادة تنظيم المناطق الصناعية  و استغلالها  بشكل جيد ما يضمن مردوديتها.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن