الوطن

بن مسعود يرافع لدور الأمن في تطوير الاقتصاد والسياحة

الدورة رفيعة المستوى الأولى للجنة الفرعية لوزراء الاتحاد الإفريقي للسياحة

أبرز وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود دور السلم والاستقرار في التطور الاقتصادي والسياحي.

أشار عبد القادر بن مسعود في مداخلة ألقاها خلال أشغال الدورة رفيعة المستوى الأولى للجنة الفرعية لوزراء الاتحاد الافريقي المتخصصة في السياحة، التابعة للجنة التقنية المتخصصة بالنقل والبنى التحتية بين القارات والأقاليم، الطاقة والسياحة التي تعقد في نيروبي بكينيا وبحضور الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة ووزراء السياحة للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، إلى دور السلم والظروف الأمنية المستقرة وتأثيرها على التطور الاقتصادي والسياحي على وجه الخصوص.

وأشار الوزير حسب بيان صدر عن مصالحه إلى دور الهياكل القاعدية والبنى التحتية كالطرقات والمطارات وذكر بالإنجازات التي قامت بها الجزائر على غرار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية والطريق العابر للصحراء.

وأبرز بن مسعود الأهمية البالغة التي يوليها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في توطيد العلاقة بين الاتحاد الإفريقي والجزائر باعتبارها عضوا مؤسسا لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا -نيباد-، وحرصه الدائم على تعزيز هذه العلاقة وتثمين مساعي الاتحاد الإفريقي لإرساء قاعدة متينة للدول الأعضاء".

ويشار إلى أن وزراء السياحة المشاركين في هذا الاجتماع أشاروا للدور الحاسم للسياحة في تحقيق الأهداف الرئيسية لبرنامج الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء، كما أكدوا التزامهم بتعزيز السياحة المستدامة وتمسكهم بضرورة إنشاء علامة تجارية افريقية، كما استعرضت اللجنة خطة عمل "لومي" وأوصت بأهمية تنفيذ إطار فعال لتجسيدها كما تم تثمين الاستراتيجية الإفريقية للسياحة لأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 وخصوصا السوق الإفريقية الموحدة للنقل الجوي ومنطقة التجارة الحرة القارية.

وألحَّ المشاركون في هذا الاجتماع على ضرورة التعاون ومتابعة القضايا المشتركة في قطاع السياحة كالسلام والبيئة والأمن من أجل زيادة الآثار الإيجابية على الاقتصاد وأكدت منظمة السياحة العالمية على مواصلة دعمها للدول الإفريقية ومرافقتها لخطة عمل السياحة بإفريقيا تقنيا وماديا.

وأجرى بن مسعود خلال الدورة عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه المشاركون في أشغال الدورة، حيث تباحث معهم سبل ترقية وتدعيم فرص التعاون المشترك في القطاع السياحي للجزائر على غرار فرص الاستثمار والموروث الطبيعي الحضاري.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن