الوطن

حجار: نتائج الماستر تعلن قريبا

برنامج لإرسال 500 أستاذ سنويا للتكوين خارج البلاد

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أنه سيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء للالتحاق بالماستر في "الأيام القليلة المقبلة"، مذكرا أن أكثر من 308 ألف ترشيح تم إيداعه منذ فتح الأرضية الرقمية.

أوضح الطاهر حجار، خلال عرض قدمه أمام لجنة التربية والتكوين والشؤون الدينية لمجلس الأمة، بالجزائر العاصمة أمس، أنه سيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء الخاصة بالماستر في الأيام القليلة المقبلة بمجرد استكمال دراسة ملفات المترشحين التي بلغ عددها 308.710.

وذكر بالمناسبة، أنه قد تم فتح الأرضية الرقمية المخصصة للراغبين في الالتحاق بالماستر في الفترة الممتدة بين 28 جوان و30 جويلية وبين 7 و15 سبتمبر المنصرم لتمكين الطلبة الذين لم يتسلموا شهادات النجاح في الوقت المناسب من إيداع طلب الترشح.

أما بخصوص الدكتوراه، فقد بلغ عدد المترشحين الذين أودعوا ملفاتهم 112.616 مرشح في جميع التخصصات، مشيرا إلى أن عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة لهذه السنة الجامعية 6200 في جميع التخصصات، كما وصل عدد الرغبات 296.050. وفيما يتعلق بالتكوين الإقامي في العلوم الطبية فإن عدد مناصب التكوين المفتوحة في تخصصات الطب، الصيدلة وطب الأسنان تجاوز سقف 3000 منصب تكوين، علما أن مسابقات الالتحاق ستجرى نهاية أكتوبر الحالي.

وتطرق وزير التعليم العالي إلى إضراب الأطباء المقيمين السنة الماضية قرابة 8 أشهر، مشيرا إلى أنه لتجاوز المشاكل التي انجرت عن الوضعية، اجتمع عمداء كليات الطب مع رؤساء اللجان البيداغوجية الوطنية للتخصص وخرجوا بمجموعة من القرارات لإنقاذ السنة بالنسبة للطلبة المقيمين.

وشدد حجار، خلال العرض، التأكيد على أن الرفع من كفاءة أعضاء هيئة التدريس تعد من الأولويات لاسيما حديثي التوظيف، وهو ما يتم العمل عليه من خلال البرنامج الوطني الاستثنائي الذي تمت إعادة تنشيطه على أساس قواعد جديدة تأخذ بعين الاعتبار تحديث مواضيع البحث لتكييفها مع الأولويات الوطنية الاقتصادية منها والتكنولوجية.

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، في هذا الصدد، عن إنشاء لجنة للتكفل بمراجعة خارطة التكوين وضمان المهارات والمهن المتجددة، مؤكدا أن التكوين يتماشى مع متطلبات الأقطاب التنافسية التي بدأت تفرض وجودها في المجال الاقتصادي، معلنا في هذا الصدد أن قطاعه يسعى جاهدا لرفع كفاءة الأعضاء خاصة حديثي التوظيف وأن هناك برنامجا لإرسال 500 أستاذ سنويا خارج البلاد، للتكوين مدته 13 شهرا والعودة إلى الجزائر.

وتتكون اللجنة، حسب الوزير، من باحثين دائمين وإطارات من الإدارة المركزية وأساتذة ورؤساء الندوات، موضحا أن اللجنة ستعمل على رفع جودة التعليم وتحسين التأهيل المهني للخريجين وتعزيز تشغيلهم، قائلا "إنه تم تنصيب لجنة تتكفل بمراجعة خريطة التكوينات تضم عددا من الأساتذة الباحثين يسعون لتحسين التأهيل المهني للخريجين وتعزيز تشغيلهم، مؤكدا شروع القطاع في مراجعة برنامج التكوين المتعلق بتخصص الطب لتكييفه مع متطلبات المهن، ليتماشى مع التطورات العلمية الحاصلة على المستوى الدولي، حيث تم تحيين مضامين التكوين الخاص بالسنة الأولى والثانية جامعي في انتظار تحيين كافة البرامج".

وخلال جلسة استماع له من طرف لجنة التربية والتعليم العالي، كشف الطاهر حجار تراجع حجم الطعون بما لا يقل عن 100 ألف طعن، وهو ما يعني ارتفاع نسبة الرضا في التوجيه الأولي إلى 82 بالمائة.

وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار عن تقلص حجم طعون الطلبة ورغبات التوجيه على مستوى الجامعات، حيث وصلت إلى 13 ألف طعن، وكانت 100 ألف طعن في السنوات السابقة بخصوص عمليات التحويل الخاصة بالطلبة الجامعيين، حيث ارتفعت نسبة الرضا لدى الطلبة على مستوى مؤسساتهم الجامعية.

وكشف الطاهر حجار أن 70 بالمائة من الطلبة الجدد وجهوا نحو اختيارهم الأول، وهذا لأول مرة منذ 28 سنة، مؤكدا أن التدابير النوعية التي اتخذها القطاع هذه السنة ساعدت الطلبة الجدد في ترشيد اختياراتهم.

كما أوضح حجار أن المؤسسات الجامعية عبر الوطن قامت بتوجيه أزيد من 264 ألف طالب، من ضمن 276 ألف ناجح في شهادة البكالوريا مؤخرا.

وأوضح أن مصالح الوزارة قامت بفتح أرضية للماستر في الفترة ما بين 28 إلى غاية 30 جوان، في حين تم فتح أرضية جديدة ما بين 7 و15 سبتمبر بالنسبة للطلبة الذين لم يستلموا شهادة النجاح الخاصة بهم. وأضاف أن النتائج الخاصة بهذه المسابقة سيتم الإعلان عنها في قادم الأيام.

وأوضح حول التأخر في نتائج الماستر أن هناك بعض الجامعات شرعت في الكشف عن النتائج لأن الملفات تعالج على مستواها، مذكرا بأنه تم تسجيل 308.710 مترشحا. وقال الوزير أن القطاع فتح أزيد من 6200 مقعد بيداغوجي في طور الدكتوراه، والتي سجل بها ما يقارب 53.481 مترشح.

وقال في المقابل أنه سيتم توظيف ما يقارب ثلاثة آلاف أستاذ من أجل تقليص العجز والاكتظاظ الذي تعرفه بعض التخصصات الجامعية، بالإضافة إلى 59.897 أستاذا باحثا من كل الرتب. وأكد الوزير أنه بتوظيف هذا العدد سيصبح عدد الأساتذة المؤطرين 63 ألف أستاذ مؤطر، مشيرا أن عدد الأساتذة الجامعیین تضاعف بأكثر من أربع مرات، بعد أن كان سنة 1999 في حدود 17 ألف أستاذ فقط.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن