الوطن

مبادرة الصلح التي أطلقها "الكناس" تستقطب عدة جهات نقابية

ميلاط يشيد بنجاحها بعد ساعات من إطلاقها

أفاد المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي "الكناس"، الدكتور عبد الحفيظ ميلاط، بأنه بعد ساعات قليلة من إطلاق مبادرة الصلح والوحدة النقابية التي تبناها المكتب الوطني للنقابة، تلقت اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة وتفعيل المبادرة اتصالات عديدة من ثلاث جهات هامة.

وحسب ميلاط، فإن "الجهة الأول كانت من قبل النقابيين والفروع النقابية المتخلفة عن حضور المؤتمر الخامس للكناس، والتي عبرت لنا عن التفافها القوي حول المبادرة، ورفضها التصريحات الأخيرة لبعض الأشخاص الذين لا يعبرون إلا عن أنفسهم..". أما الجهة الثانية فتتمثل في "النقابيين الذين انسحبوا من الكناس سنة 2006 بعد إحساسهم بالخيانة الكبرى التي تعرضوا لها يومها وانحراف خط النقابة، وقد خاطبونا عن طريق ممثل لهم من المؤسسين الأوائل للكناس، وعبروا لنا صراحة عن رغبتهم في العودة إلى أحضان النقابة، بعد أن أحسوا، كما قالوا لنا، أن نقابة الكناس عادت إلى خطها الأصيل لما قبل 2006"، يضيف ميلاط.

وأضاف: "إن الجهة الثالثة فكانت من قبل الشخصيات التاريخية والمؤسسة للكناس الذين اتصلوا باللجنة؛ وعبروا عن رغبتهم في مرافقة هذه المرحلة التاريخية للكناس"، قائلا: "إن القطار يسير في المسار المحدد له وأسرع مما كان متوقعا".

وقال ميلاط "إن نجاح المبادرة جاء بعد أن نصب المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس"، رسميا، لجنة وطنية للمصالحة والوحدة النقابية، تتكون من إطارات نقابية تاريخية وأخرى وطنية ومحلية، لمتابعة وتفعيل هذه المبادرة التاريخية، تسمى "اللجنة الوطنية لمتابعة وتفعيل مبادرة الصلح والوحدة النقابية"، وتتكون من الدكتور هشام رمول من جامعة خنشلة؛ رئيسا للجنة، والبروفيسور بوطرفة عبد الحليم، من جامعة باتنة ومن الإطارات التاريخية المؤسسة لنقابة الكناس، عضوا، والبروفيسور غيتري سيدي بومدين، من جامعة تلمسان ومن الإطارات التاريخية المؤسسة لنقابة الكناس، عضوا، وكذا البروفيسور عبد الله ثاني قدور، من جامعة وهران، عضو المكتب الوطني المكلف بالتنظيم، نائب رئيس اللجنة.

تجدر الإشارة "أنه من بين أعضاء اللجنة أيضا الدكتور سعدودي الشاذلي، من جامعة المدية، عضو المكتب الوطني، نائب المنسق الوطني، عضوا، والدكتور فرشيشي جلال، من جامعة ورڤلة، منسق جامعة ورڤلة، عضوا، علاوة على الدكتور درغوت زهير، من جامعة ورڤلة، عضو المكتب الوطني، مقررا للجنة.

وجدد ميلاط دعم المكتب الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي المطلق لعمل اللجنة الوطنية لمتابعة وتفعيل مبادرة الصلح والوحدة النقابية؛ ويدعو جميع الفروع والقواعد النقابية حول الوطن للالتفاف حولها ودعمها.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن