الوطن

زرواطي: لا بد من القضاء على النقاط السوداء في تسيير الجماعات المحلية

أكدت أهمية تحصيل الجباية المحلية

أكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة  الزهراء زرواطي على ضرورة القضاء على النقاط السوداء في  تسيير الجماعات المحلية بما في ذلك تحصيل الجباية المحلية. 

أبرزت فاطمة الزعهراء زرواطي في كلمتها خلال يوم دراسي جهوي حول الجباية المحلية  المنظم بمبادرة من المجلس الشعبي الولائي ونادي المقاولين والمستثمرين أمس أول بوهران أن  "الجباية المحلية لها دور كبير في سلسلة التنمية المحلية وتحصيلها على عاتق  البلدية التي من شأنها تحسين الإطار المعيشي للمواطن". 

ودعت الوزيرة الى "تكثيف الورشات التكوينية لفائدة المنتخبين المحليين لتحسين  أدائهم وتحسين المناجمنت بما في ذلك كيفية تحصيل الجباية التي بواسطتها يمكن  حل مشاكل كبيرة في المحيط وتسمح بتحسين الإطار المعيشي وخلق تنمية وفتح  الأبواب للمستثمرين". 

وأضافت ذات المسؤولة أن "الحلقة المفرغة هي في كيفية تطبيق هذه الجباية على  المستوى المحلي مع وجود مرافقة باستمرار بالنسبة لخصوصية كل منطقة " معتبرة في  ذات السياق أنه "لا يمكن تحسين الأداء المحلي والإطار المعيشي للمواطن وتحسين  مناخ الاستثمار إلا إذا كانت هناك رؤية واضحة للمدخول المحلي". 

وذكرت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة بأن "الجباية الايكولوجية تعاني أكثر  من الجباية الأخرى ويبقى تحصيلها ضئيلا رغم أنها من صلاحيات البلدية" داعية  المنتخبين المحليين الى التفكير في كيفية تحصيل هذه الجباية مقابل الخدمات  المقدمة للمواطنين.

من جهته أكد مدير السياسة الجبائية بوزارة المالية محمد عباس محيرزي أن مردود  تحصيل الجباية المالية على مستوى الجماعات المحلية ارتفع عبر الوطن بنسبة 11  بالمائة خلال الفترة الممتدة ما بين 2007 و2017 وهو مؤشر "جد ايجابي", داعيا  الى "مواصلة تحصيل الموارد المالية بطريقة تمكننا من تغطية احتياجات البلديات  حتى تلعب دور مهم في التنمية البشرية وتحسين الاطار المعيشي للمواطن". 

وشدد نفس المسئول على "ضرورة تكوين اطارات الجماعات المحلية في مجال تقنيات  الميزانية والجبائية والمالية حتى يمكننا إدراج اصلاحات لتحسين حجم الموارد  المالية للجماعات الاقليمية لتخفيف الضغط على ميزانية الدولة في ظل الظروف  الاقتصادية الراهنة". "يجب التوجه نحو نموذج اقتصادي جديد قائم على تنويع الاقتصاد خارج المحروقات  وترشيد النفقات العمومية" يضيف مدير السياسة الجبائية بوزارة المالية مبرزا أن  "هناك رسوم مهمة على غرار الرسم على العقارات والبنايات وغيرها المتواجدة على  مستوى الجماعات المحلية يجب التفكير في كيفية وطريقة الرفع من مردوديتها". 

وبدورها تطرقت المديرة الجهوية للضرائب متوقي حسينة في مداخلتها الى مداخيل  البلديات التي يمكن تحصيلها من الجباية المحلية على غرار الرسم على العقار  والبناء والإعلانات  والاقامة ورسوم ايكولوجية أخرى منها الرسم على الاطر  المطاطية الجديدة المستوردة أو المصنوعة محليا والرسم لتشجيع عدم تخزين  النفايات الصناعية الخاصة والخطيرة والرسم على الزيوت والشحوم .

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن