الوطن

دخول المدرج الرئيسي بمطار "زرزايتين" بإن أميناس حيز الخدمة

بهدف دعم الملاحة الجوية بالجنوب الشرقي

دخل المدرج الرئيسي لمطار "زرزاتين" بإن أميناس (240 كلم شمال إيليزي) حيز الخدمة أمس، والذي من شأنه أن يعطي نفسا جديدا للحركية الجوية بهذه المنطقة الجنوبية من الوطن.

وتندرج هذه العملية في إطار تأهيل منشآت مطار "زرزايتن" ولواحقه، حيث تم تأهيل المدرج الرئيسي به وسبعة مواقف الطائرات، مما سيسمح باستقبال الطائرات من الحجم الكبير على غرار (بوينغ 737-800)، فضلا عن مواكبة كثافة الطيران التي يشهدها المطار، مما سيساهم ذلك في ضمان أريحية تامة في حركة النقل الجوي.

وقال مدير الأشغال العمومية صومعة نعمان إن هذا المدرج الرئيسي يمتد على مسافة 3.200 متر طولي وعرض بـ 60 مترا، ومن شأنه أن يضمن استقبال أكبر عدد ممكن من الطائرات بعد أن تم إنجازه وفق المعايير العالمية المعمول بها في منظومة الطيران المدني.

ويسجل المدرج الثانوي لهذه المنشأة المطارية حاليا 25.920 إقلاع للطائرات سنويا ليكون بذلك أكثر أريحية بعد تأهيل المدرج الرئيسي بخصوص حركة الإقلاع للطائرات، فضلا عن تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين.

وجرى خلال السنة الماضية تأهيل وتدعيم المنشآت التابعة لمطار " تيسكا " بالولاية المنتدبة جانت في انتظار انطلاق أشغال مماثلة على مستوى مطار " تخاملت " بعاصمة الولاية، حيث تتم الإجراءات بشكل عادي في هذا الشأن.

وأوضح ممثل وزير الأشغال العمومية والنقل آيت قاسي مجيد أن هذا المشروع "الهام" يأتي تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في شقه المتعلق بفك العزلة عن مناطق جنوب الوطن، وقد أنجز من طرف شركة وطنية في ظرف 22 شهرا ودخل حيز الخدمة في ظروف "جيدة" حيث لم يتم تسجيل أي تحفظ ليتم تسليمه إلى الجهات المختصة في تسيير المطارات.

واعتبر رئيس دائرة إن أميناس عبد المالك مخلوفي بدوره أن هذا المشروع "الحيوي" يعد مكسبا "نوعيا" للمنطقة، باعتبار أنه سيكون له أثرا إيجابيا على حركة النقل الجوي خاصة وأن منطقة إن أميناس تعتبر قطبا اقتصاديا بامتياز وتعد أيضا منطقة حدودية فضلا على أن هذه المنشأة تؤدي دورا هاما في دعم الحركية التنموية بهذه الجماعة المحلية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن