الوطن

تمديد آجال التسجيلات في أقسام التكوين المهني لفائدة راسبي المدارس

آخر أجل هو نهاية سبتمبر الحالي

راسلت وزارة التكوين والتعليم المهنيين مديري التكوين والتعليم المهنيين من أجل تمديد آجال التسجيلات إلى غاية نهاية شهر سبتمبر الجاري لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الراسبين والمطرودين من المدارس.

ونقلت المراسلة، التي وقعها الأمين العام عبد الرحيم بوتفليقة، تحت رقم 78-2018 والصادرة في 21 سبتمبر 2018 بصفة مستعجل جدا، "إنه بناء على قرار وزير التكوين والتعليم المهنيين وبالنظر لتزايد توافد طالبي التكوين على المؤسسات التكوينية، واستجابة لرغبتهم، وتماشيا مع الإرادة في تمكين أكبر عدد ممكن من الشباب من الالتحاق بمؤسسات التكوين المهني، فإنه تقرر تمديد عملية التسجيلات إلى غاية نهاية سبتمبر الجاري".

وأمر الأمين العام لوزارة التكوين والتعليم المهنيين مديري التكوين والتعليم المهنيين بضرورة التكفل السريع بتطبيق هذا الإجراء.

وسيتميز دخول التكوين المهني في دورة سبتمبر 2018 بفتح أكثر من 40 مؤسسة تكوينية لأبوابها للمرة الأولى، كما سيجند القطاع بمناسبة هذا الدخول 1295 مؤسسة تكوينية، أي بزيادة 67 مؤسسة تكوينية مقارنة بنفس الدخول من سنة 2017، كما وفر القطاع كذلك أكثر من 400 ألف منصب تكوين وتمهين، وهناك 120 ألف منصب تمهين. وبالنسبة لمناصب التمهين فإن المؤسسات الاقتصادية هي التي تفتح هذه المناصب، وهذا مؤشر إيجابي على مدى ديناميكية الشراكة الموجودة بين قطاع التكوين المهني والقطاع الاقتصادي من جهة أخرى.

ويتميز الدخول المهني الجديد بتوفير حوالي 400.000 منصب بيداغوجي جديد منها 120 ألف منصب في نمط التمهين موزعة على 1.295 مؤسسة تكوينية عبر التراب الوطني، منها 40 مؤسسة جديدة (13 معهدا و24 مركزا للتكوين المهني و3 معاهد للتعليم المهني)، مع تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية لاستقبال المتربصين في ظروف لائقة.

ويتعلق جديد هذه الدورة التكوينية بإدراج 440 تخصص في البرامج البيداغوجية للتكوين المهني في كل ولاية، مع العلم أن المدونة الوطنية للتخصصات والشعب المهنية للقطاع في طبعتها الجديدة تتضمن 478 تخصص و23 شعبة مهنية، فيما يشمل التأطير البيداغوجي أزيد من 28 ألف أستاذ مكون من مجموع أكثر من 67.700 عامل بالقطاع.

كما أدرج القطاع عدة تدابير لاستقبال الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بغية تمكينهم من الاستفادة من برامج تكوين مكيفة تتماشى مع نوعية الإعاقة لاكتساب مهارات ومؤهلات تسهل إدماجهم في عالم الشغل.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن