الوطن

الطلابي الحر: الماستر لمن استطاع إليها سبيلا والبطالة ستكون مصير المتخرجين

وصف التحويلات بـ"الصادمة"

دعا الاتحاد العام الطلابي الحر الحكومة إلى ضرورة تكييف الجامعات في مسارات التكوين بمختلف الأطوار بإعداد كفاءات  تتماشى وسوق العمل يناسب المناطق وخصوصياتها وتوجهات برنامج رئيس الجمهورية الذي دعا إلى مواكبة الجامعة لحركية المجتمع ومتطلباته في أكثر من مناسبة خاصة المجالات الاقتصادية  المتعددة  كالفلاحة والصناعة.

يرى الاتحاد العام الطلابي الحر أن الجامعة الجزائرية تعيش العديد من المشاكل على غرار التحويلات الجامعية و البطالة التي تزداد يوما بعد يوم، إضافة إلى العقبات التي تواجه الطلبة المقلبين على الماستر، وانتقد الطلابي الحر طريقة تسيير ملف الخدمات  الاجتماعية، أما عن قضية التحويلات الجامعية فأكدت الجهة ذاتها ما أسمته بـ" .. فترة التحويلات كانت نتائجها جد صادمة وهذا ما التمسناه من خلال الشكاوي المتعددة عبر مكاتبنا في مختلف جامعات الوطن و طابورات الانتظار أمام الكليات لعلهم يظفرون بقبول تحويلهم مخافة رهن مستقبلهم "، كما دعا الطلابي الحر لإعادة النظر في آليات التوجيه ودراسة ملفات التحويلات يدويا.

وحمل الطلابي الحر الوزارة الوصية مسؤولية تخبط طلبة الماستر في العديد من المشاكل ، مؤكدا بالقول:"  تتمادى الوزارة الوصية أكثر في أخطائها من خلال اعتمادها نظام المعالجة الآلية لملفات الماستر والذي اكتنفه الغموض و الضبابية فلحد الآن لازال العديد من الطلبة يتساءلون عن مصيرهم فأصبحت الماستر هاته السنة لمن استطاع إليها سبيلا ".

وتساءلت الجهة ذاتها عن الحلول الاجراءات التي سيتم اتخاذها ليكون الموسم الدراسي 2018/2019 ممتازا دون عراقيل . 

وعلى صعيد آخر حذر الطلابي الحر من انتشار شبح البطالة الذي يهدد الشباب الجزائر، مؤكدا أن  "القطاع يصدر مئات الآلاف من الطلبة سنويا( أزيد من  200 ألف متخرج كل سنة )  يهددهم شبح البطالة فلا وجود لأي اتفاقيات وعقود مع مختلف المؤسسات الاقتصادية الخاصة و العمومية  لإدماجهم في عالم الشغل".

ودعا التنظيم الطلابي لتكييف الجامعات في مسارات التكوين بمختلف الأطوار بإعداد كفاءات  تتماشى وسوق العمل يناسب المناطق وخصوصياتها وتوجهات برنامج رئيس الجمهورية الذي دعا إلى مواكبة الجامعة لحركية المجتمع ومتطلباته في أكثر من مناسبة خاصة المجالات الاقتصادية  المتعددة  كالفلاحة والصناعة.

وطالب الطلابي الحر بالتوجه نحو الدعم المباشر للطالب لوضع حد للتجاوزات المالية وقضايا الفساد المتكررة و التي تهدر المال العام وتجعل حق الطالب في مهب الريح، وقال البيان :" يلتزم الاتحاد العام الطلابي الحر باعتماد الحوار البناء كأداة فعالة لحلحلة العديد من المشاكل".

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن