الوطن

الجزائر تشارك بأديس أبابا في المؤتمر الاستثنائي للاتحاد البريدي العالمي

بوفد تترأسه هدى إيمان فرعون

تشارك الجزائر في المؤتمر الاستثنائي للاتحاد البريدي العالمي الذي تحتضنه أديس أبابا من الذي يستمر حتى الـغد بوفد تترأسه وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، هدى إيمان فرعون، حسب ما افاد به بيان لذات الوزارة الأربعاء.

وسيدرس المشاركون في هذا المؤتمر الاستثنائي "أربع نقاط أساسية تتعلق بـتنفيذ مخطط تكامل المنتجات وإصلاح الاتحاد والنظام المطبق على مساهمات الدول الأعضاء بالإضافة إلى استمرارية صندوق ادخار الاتحاد في المستقبل".

وأشار ذات المصدر، إلى أن الوزيرة ستشارك أيضا في المؤتمر الاستراتيجي الوزاري الذي سينعقد اليوم الخميس وعلى مدى يومين، حيث سيقوم المشاركون خلاله بدراسة  موضوع "إعداد القطاع البريدي لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية" وذلك بمناقشة "سبل تعزيز قدرات قطاع البريد لتوفير خدمات تنافسية وفعالة تحفز نمو  اقتصاد البلدان وتنميتها".

ويجذر التذكير في هذا الصدد أنه خلال الدورة الاستثنائية الخامسة لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الإفريقي للبريد، المنعقدة يومي 26 و 27 جويلية من  هذه السنة بمدغشقر، اتفقت البلدان الإفريقية على توحيد مواقفها حول المواضيع الرئيسية للمؤتمر الاستثنائي للاتحاد البريدي العالمي.

للإشارة، فان مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي يعد الهيئة العليا للاتحاد ويجتمع مرة كل أربع سنوات في دورة عادية، حيث تقوم الدول الأعضاء باعتماد الاستراتيجية العالمية الجديدة للبريد وتحديد القواعد المستقبلية لتبادل البريد الدولي.

كما يعد الاتحاد البريدي العالمي مؤسسة متخصصة للأمم المتحدة يقع مقره بمدينة بيرن (سويسرا) وتم إنشاؤه سنة 1874، يضم 192 بلد ويمثل المنتدى الرئيسي للتعاون بين الفاعلين في مجال البريد، كما يضطلع بدور الاستشارة والوساطة والتواصل ويقدم المساعدة التقنية المتعلقة بالبريد للدول الأعضاء.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن