الوطن

40 مؤسسة تكوين جديدة، و29 تخصص حديث في دورة هذا الشهر

قطاع التكوين والتعليم المهني يربط سياسته بسوق العمل

قال مسؤول الاتصال بوزارة التكوين والتعليم المهنيين، سفيان تيسيرة، أمس، عن استلام 40 مؤسسة تكوينية جديدة تدخل حيز الخدمة، خلال الدخول المقرر في 23 من سبتمبر الجاري، في حين سيتم فتح 29 تخصصا جديدا اغلبها يتماشى مع سوق العمل على غرار الصناعة والأشغال العمومية.

أوضح سفيان تيسيرة أن دورة سبتمبر، تتميز باستلام المؤسسات الجديدة التي تأتي تلبية للطلب المتزايد من طرف الشباب على المناصب في قطاع التكوين، والتعليم المهني، مشيرا الى ان عدد المؤسسات التكوينية ارتفع الى 1295 بعدما قدرت بـ 1228 مؤسسة، في دورة سبتمبر 2017، تضاف إلى تلك المراكز والمعاهد التي فتحت أبوابها في دورة فيفري الماضي،

وقال تيسيرة في تصريح له إن عدد المؤسسات التكوينية الوظيفية والعمومية يصل في دخول دورة سبتمبر 2018 للتكوين و التعليم المهنيين 1295 مؤسسة تكوينية، حيث ستوفر أكثر من 400 ألف منصب تكوين.

وأضاف المتحدث أنه من بين 400 ألف منصب تكوين يوفره القطاع، فان الأولوية تعطى للشعب والتخصصات الهامة وهي التخصصات المتعلقة بالصناعة،  بنسبة 25 بالمائة، من العرض الإجمالي، فيما أنها لم تتجاوز 22.7 بالمائة خلال دورة سبتمبر 2017.

وتمثل التخصصات المتعلقة بالفندقة، السياحة، والصناعات التقليدية 15.69 بالمائة من العرض الإجمالي، في حين لم تزد عن 10.3 بالمائة، في الدورة السابقة، وتمثل تخصصات البناء والأشغال العمومية 12.41 بالمائة، وتخصصات الفلاحة والصناعات الغذائية ارتفعت إلى 9.31 بالمائة.

وحسب المتحدث إذا كانت هذه التخصصات تسجل ارتفاعا محسوسا من حيث عروض التكوين،  فلأنها تساهم بشكل كبير في تكوين يد عاملة مؤهلة، في مجالات النشاط التي حددتها الحكومة قطاعات ذات أولوية للنهوض باقتصاد بديل للمحروقات.

وفي هذا الإطار أضاف  تيسيرة انه تم إنشاء مراكز الامتياز التي تضع المؤسسة الاقتصادية في جوهر تنظيمها و تسييرها بحيث تختار هذه الأخيرة البرامج البيداغوجية، و العتاد التقني البيداغوجي و أيضا تستفيد في الأخير من اليد العاملة التي تم تكوينها.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن