الوطن

نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة مينا في زيارة إلى الجزائر اليوم

تعد الأولى من نوعها منذ تعيينه جويلية الماضي

يقوم نائب الرئيس الجديد للبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا (مينا)، التونسي فريد بلحاج، بزيارة إلى الجزائر بداية من اليوم و هي الأولى من نوعها منذ تعيينه في يوليو المنصرم على رأس قسم شؤون إفريقيا و الشرق الأوسط لمؤسسة بروتن وودز، حسبما علمته وأج لدى البنك الدولي.

و من المرتقب أن يلتقي فريد بلحاج بمسؤولين من وزارات المالية و الداخلية و النقل و البنك المركزي بمناسبة هذا التواصل الأول من نوعه مع السلطات الجزائرية.

و مارس الرئيس السابق لديوان رئيس البنك الدولي، الذي تولى إدارة نشاطات البنك في عدة بلدان من منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، مهام حقوقي للجزائر و مصر و إيران و الأردن و المغرب و تيلاند.

و للجزائر بصفتها دولة غير مقترضة علاقات شراكة مع مؤسسة بروتن وودز من خلال خدمات الاستشارة للاستجابة لطلبات المساعدة التقنية دعما لأولويات التنمية الوطنية.

و حسب بطاقية خاصة بالجزائر مستحدثة من قبل البنك الدولي في ابريل المنصرم، تتمحور هذه الشراكة منذ 2010 حول 10 عمليات خاصة بالمساعدة التقنية في 6 قطاعات على غرار الفلاحة و التنمية الريفية و المالية و مناخ الاستثمار و الحماية الاجتماعية و التسيير المندمج لمناطق الصحراء.

و تتمم خدمات الاستشارة هذه بنشاطات التحليل و المساعدة التقنية المقدمة في اطار اصلاح الدعم و الشُعب الفلاحية (الحليب) و التنمية الريفية و بالموازاة حول تحسين تسحين بيئة الاعمال و مؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال (دوينغ بيزنس).

و أشار البنك الدولي في عرضه الموجز على أن الجزائر، الثالثة اقتصاديا في منطقة مينا و القوة الدافعة في المغرب العربي، تعتبر جزءا من بعض البلدان التي توصلت إلى التخفيف من حدة الفقر إلى 20 % في 20 سنة"، و التحقت بذلك بمجموعة من البلدان التي لها مستوى تطور بشري مرتفع.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن