الوطن

فتح موقع تحويلات حاملي الباك بداية من الجمعة و72 ساعة فقط لإتمام العملية

آخر أجل للتسجيل هو 16 سبتمبر الحالي

تسجيلات المنحة والنقل للطلبة الجامعيين الجدد نهاية هذا الأسبوع

 

كشفت مصادر مسؤولة بقطاع التعليم العالي عن تخصيص 72 ساعة لفائدة ناجحي البكالوريا من أجل إجراء التحويلات عبر موقع التحويلات، على أن يفتح الموقع المخصص للعملية بداية من الجمعة 7 سبتمبر الجاري، على أن تنتهي جميع التسجيلات الجامعية في 16 سبتمبر، يوما بعد انطلاق الدروس الذي سيكون يوم 15 من ذات الشهر، ويمكن للطلبة تسجيل طلب تحويل (داخلي أو خارجي) عبر الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي، والتي تعالج الحالات الخاصة (طلب تغيير التوجيه، المتخلفون، على مستوى المؤسسات المستقبلة طبقا لمنشور، طور الإعداد، يحدد كيفية ورزنامة معالجة الرغبات).

ألزمت وزارة التعليم العالي الطلبة على القيام بالتحويلات الجامعیة للموسم الجامعي 2019/2018، عبر الإنترنت، وحذرت أنه لن يتم قبول أية طلبات تقدم على مستوى الجامعات، وھذا للراغبین في القیام بالتحويل الجامعي من تخصص لآخر أو من جامعة لأخرى، سواء كانوا طلبة جددا حاصلین على بكالوريا 2018 أو متحصلین على بكالوريا قبل 2018.

وحسب ذات المصادر "فإن طلب التحويل سیكون على موقع التحويلات الجامعي والذي خصص خصیصا للتحويلات الجامعیة بصیغتھا الجديدة متوفر على العنوان التالي:

https://progres.mesrs.dz"، وأن الموقع سیُفتتح من 7 إلى9 سبتمبر 2018، حیث يمكن للطلبة تسجیل طلب التحويل (داخلي أو خارجي) في الشعب المطلوبة عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وبیانات الدخول المقدمة له بسرية. لذا يجب التأكد من عدم الكشف عن أسماء مستخدم وكلمة المرور الخاصة به إلى طرف ثالث حسب إرشادات وزارة التعلیم العالي.

وعن بیانات الدخول إلى موقع التحويلات الجامعیة، حرصت ذات المصادر على التأكيد أنها نفسھا البیانات التي تم الدخول بھا إلى موقع التسجیلات الجامعیة الأولیة، حیث يتم إدخال في خانة اسم المستخدم: رقم التسجیل في البكالوريا، وفي كلمة المرور: الرقم السري الموجود على كشف النقاط الأصلي للبكالوريا، مع مراعاة إدخال الحروف Minuscule & Majuscule.

ويمكن للطالب إدخال خیار واحد بموقع التحويلات الجامعیة، ويتم الرد علیه بالقبول أو الرفض، حیث إذا قبل لا يمكنه الرجوع بعدھا إلى تخصصه السابق وفق ذات الوصاية التي أكدت على ضرورة توفر التسجیل بموقع التسجیلات الجامعیة الأولیة، كما أنه لا يلزمه مبرر إذا كان تحويله داخلیا في نفس مبرر للتحويل عند اختیار مؤسسة جامعیة أو تخصص لم يكن متاحا له في الشعب المسموحة عند جامعته الأصلیة.

 

التسجيلات النهائية قبل 16 سبتمبر الحالي

 

أما بخصوص مبرر التحويل، فھو أي وثیقة تبرر سبب طلب تحويل من جامعة لأخرى أو من تخصص لآخر، وعادة ما يكون المبرر الذي يتم قبوله في التحويلات الخارجیة ھو بطاقة إقامة الولاية التي يريد الطالب التحويل إلیھا. أما في التحويلات الداخلیة فیرفق بملف تحويله طلب خطي يشرح فیه أسباب طلب تحويله بدقة حتى يتم قبوله (خاص بالحاصلین على بكالوريا قبل 2018).

وكانت الوزارة قد أكدت على التكفل بالحالات الخاصة وفق الرزنامة ومن خلال فتح الأرضية من 07 إلى 09 سبتمبر 2018، أما معالجة الطلبات فتكون من 10 إلى 13 سبتمبر 2018، والنتائج والتسجيلات النهائية للحالات الخاصة من 14 إلى 16 سبتمبر 2018.

وأوضحت بشأن كيفية معالجة الحالات الخاصة بالنسبة لتغيير التوجيه داخل المؤسسة نفسها، أنه يدرج حامل شهادة البكالوريا طلب التغيير ويحدد من خلاله الفرع المرغوب فيه، وتعد موافقة مدير المؤسسة ضرورية للمصادقة على التغيير.

أما بالنسبة لتغيير التوجيه نحو مؤسسة أخرى فإنه يدرج حامل شهادة البكالوريا طلب التغيير ويحدد من خلاله مؤسسة الاستقبال، ويتم حصريا في الفرع الذي تم توجيهه إليه على مستوى مؤسسته الأصلي، على أن يرفق الطلب بكل وثيقة تثبت تغيير إقامة حامل شهادة البكالوريا مع المصادقة على هذا الطلب.

ولموافقة مديري المؤسسات الأصلية والمؤسسة المستقبلية يشترط أيضا أن يكون حامل شهادة 2018 ولم يحصل على أي توجيه، ويتعلق الأمر بحامل بكالوريا 2018 الذي لم ينجح في المقابلات الخاصة بالالتحاق ببعض الفروع أو لم يحصل على أي اختيار من الاختيارات الأربعة، ثم يقدم حامل شهادة البكالوريا طلب التوجيه على أساس قائمة الفروع التي تقترح عليه ويتقدم إلى المؤسسة المعنية للقيام بتسجيله النهائي.

وأضافت ذات الوزارة أن حامل شهادة البكالوريا المحصل عليها قبل 2018 فإنه يمكن لحامل شهادة البكالوريا المحصل عليها قبل سنة 2018 الذي لم يقم بالتسجيلات الجامعية، التقدم بعنوان السنة الجامعية 2018 /2019 بطلب تسجيل في السنة الأولى مباشرة لدى مؤسسة التعليم العالي التابعة لدائرته الجغرافية، وذلك طبقا للشروط البيداغوجية، مؤكدة أن المعدلات الدنيا للالتحاق بالتكوين هي معدلات سنة الحصول على شهادته، وهذا في حدود الأماكن البيداغوجية المتوفرة.

 

افتتاح تسجيلات المنحة والنقل للطلبة الجامعيين الجدد يوم 07 سبتمبر

 

إلى ذلك، أفاد الديوان الوطني للخدمات الجامعية بأنه سيتم فتح الأرضية الرقمية من أجل تسجيلات طلبات المنحة والنقل للطلبة الجامعيين الجدد للسنة الجامعية 2018/ 2019.

وأفاد الديوان، في تعليمة موجهة إلى الجامعات، بأنه سيتم فتح الأرضية المخصصة لطلبات المنحة والنقل عبر الخط بالنسبة للطلبة الجدد بكالوريا 2018 ابتداء من تاريخ 07 سبتمبر إلى غاية 16 سبتمبر 2018 عبر الرابط التالي:

hTTPS:// progres.mesrs.dz/webonou

للإشارة، فإن استفادة الطلبة الجدد من المنحة يجب أن تمر إجباريا عبر نظام "progres" عدا ذلك يسقط حق الطالب في الاستفادة من المنحة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن