الوطن

معهد التكوين المهني بتيسمسيلت يُكيف تخصصاته حسب متطلبات سوق الشغل

اقترح 8 تخصصات من 5 شعب مهنية

يقترح المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بتيسمسيلت 8 تخصصات مهنية مُتجددة، تحسبا للدخول المهني لدورة سبتمبر المقبل، حسبما علم من مدير هذه المؤسسة التكوينية.

كشف بن مهل محمد أن اقتراح 8 تخصصات من 5 شعب مهنية جاء حسب طبيعة المنطقة وتلبية لاحتياجات ومتطلبات سوق الشغل، وذلك بعد تسجيل الولاية عددا مهما من المشاريع التنموية والاستثمارية في مختلف القطاعات، لاسيما في قطاعات الفلاحة، البناء والأشغال العمومية والري، مضيفا أن التخصصات لقيت مصادقة الشركاء الاقتصاديين بعد مناقشتها في اجتماع مجلس الشراكة المنعقد سابقا.

ويضع المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الشهيد "تاج الدين حامد عبد الوهاب" أمام الشباب الحاصل على مستوى الثالثة ثانوي والراغب في التكوين، 4 تخصصات في نمط التكوين الحضوري الإقامي، تمثلت في معالجة المياه، تركيب وصيانة أجهزة التبريد والتكييف، صيانة الأجهزة المعلوماتية والمكتبية، وزراعة الخضروات.

وفي نمط التكوين عن طريق التمهين المعروف بالتكوين التناوبي، تم اقتراح تخصصي مسير أشغال البناء ورسام مسقط في الإسمنت المسلح، حيث يتلقى المتمهن خلال فترة التربص تكوينا تكنولوجيا تكميليا بالمعهد، وأكثر من 80 بالمائة من الأعمال التطبيقية عند المستخدم، وهذا من شأنه المساهمة في تكوين نوعي من خلال ممارسة المهنة منذ البداية.

س. س

 

من نفس القسم الوطن