الوطن

"الأسنتيو": تأجيل الدخول المدرسي أمر ضروري

حرصا على سلامة التلاميذ والأسرة التربوية

رغم تأكيد وزيرة التربية الوطنية، نورية بن بري، أنه لا داعي لتأجيل الدخول المدرسي لموسم 2018-2019 بسبب ظهور وباء الكوليرا، إلا أن النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو" تشدد على وزارة التربية الوطنية بأهمية تأجيل الدخول المدرسي في الولايات التي سجلت فيها حالات الإصابة بداء الكوليرا إلى حين التحكم في الوباء بإعلان رسمي لوزارة الصحة.

وأوضحت النقابة الوطنية لعمال التربية، على لسان المكلف بالتنظيم، قويدر يحياوي، أن وباء الكوليرا مس 6 ولايات وهي الجزائر العاصمة، البليدة، تيبازة، البويرة، عين الدفلى والمدية، بحسب وزارة الصحة. ولهذا يجب، كما يضيف البيان، تأجيل الدخول المدرسي في هذه الولايات حرصا منها على سلامة التلاميذ والعاملين في القطاع، وهذا لتفادي انتشار الوباء أكثر وسهولة التحكم فيه.

ويأتي هذا بعد مخاوف ممثل النقابة من الانتشار الواسع للوباء في الدخول المدرسي المقبل، في ظل الحالة السيئة التي تعيشها عدة مؤسسات تربوية، لهذا أكد على أهمية اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بمنع تفشي هذا المرض الخطير الذي لا يمكن الحد منه إلا بتأجيل الدخول المدرسي.

كما دعت ذات النقابة وزارة التربية الوطنية لأن يكون موضوع الدرس الافتتاحي للدخول المدرسي 201/2019 هو الوقاية من وباء الكوليرا ومكافحته، مع ضمان التنسيق بين وزارات التربية والصحة والداخلية، وتفعيل دور الصحة المدرسية، وإجراء فحص شامل لتلاميذ المدارس، خاصة تلاميذ الابتدائي، ومراقبة صهاريج المياه ودورات المياه والمطاعم المدرسية والمشرفين على الطبخ بها، للحد والوقاية من انتشار الوباء.

في المقابل، شددت النقابة الوطنية لعمال التربية، على لسان ممثلها قويدر يحياوي، على أهمية تشكيل خلية أزمة بين الوزارات الثلاث، خصوصا قبل 5 سبتمبر الذي يشهد دخول أزيد من 9 ملايين تلميذ في مختلف الأطوار التربوية على المستوى الوطني، من أجل اتخاذ أهم التدابير الوقائية لمحاربة هذا الوباء الذي يرعب الأولياء والرأي العام الجزائري.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن