الوطن

الدخول المدرسي سيكون ساخن والقانون الخاص سبب الأزمة

مقاولون يلهفون وراء منحة 3 آلاف دج الخاصة بالتلاميذ المعوزين، فرقنيس:

إنشاء مرصد لتسيير ملايير الخدمات الاجتماعية أمر ضروري

على بن غبريت إعادة اصلاح نظام التعليم الثانوي

 

حذر النقابي البارز في النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين "الستاف" نبيل فرقنيس في حوار جمعه مع "الرائد"، من دخول مدرسي ساخن بسبب عدة قنابل زرعتها وزارة التربية الوطنية بدا بإصلاحات الجيل الثاني غير المدروسة والقرارات الارتجالية التي تطال توزيع منحة 3الاف دج، واستفادة منها مقاولين بدل المعوزين، ناهيك عن الانشغالات العمالية العالقة منذ سنوات على رأسها ملف الخدمات الاجتماعية والقانون الخاص.

 

سيعرف الدخول المدرسي المقبل اعتماد منهاج الجيل الثاني لكن المثير للانتباه هو حفاظ وزارة التربية بالكتب قديمة بعد توقيف هذه السنة وزيرة التربية اصدار كتب جديدة؟

 

لإصدار، كتب  جديدة للتلاميذ، لابد، من دراسة معمقة وايضا، كما  ان الاشكالية هي في تطبيق المنهج الجديد المطلق علية تسمية الجيل الثاني دون استغلال الكتاب الجديد والذي يعتبر السند التربوي الاساسي في العملية التربوية بالنسبة للتلميذ خاصة به يعد ويحظر واجباته المنزلية زيادة على تحضير الدروس المقررة ،لكن نظرا لما فيه من اخطاء علمية ومعرفية قامت السيدة الوزيرة بسحب عناوين منه بحجة تأسيس لجنة لمتابعة طبعه لتجنب ما صاحب الكتاب من ضجة كبيرة ومن انتقادات كثيرة مست بمصداقية الوزارة وبالإصلاحات التي انطلقت فيها حتى اتهمت بولوج اليد الاجنبية في اختيار المحتوى ،ومن هنا نرى انه يجب وضع قواعد وركائز اساسية لتجنب اخطاء الماضي مع العلم ان للكتاب اهمية كبرى في الرفع من مستوى التلاميذ وبالتالي الرفع من مردود النتائج المدرسية ولن يبقى عن الوزارة سوى في اختيار الكفاءة وبسط اسلوب المراقبة القبلية على كل اطارتها داخل المنظومة التربوية ولن يتأتى ذلك الا بتطهير القطاع من جميع الميكروبات التيه. هي في حقيقة الامر لا تؤمن بحقيقة الاصلاحات التي باشرها القطاع وتعمل على عرقلتها بطريقة ام بأخرى.

 

ما رأيكم في قرار رفع حصص الاستدراك إلى ثلاثة حصص أسبوعيا للمواد اللغة الفرنسية والرياضيات واللغة العربية للطورين الابتدائي؟ والمتوسط ؟؟

 

لا اظن ان القرار يعني حصص الاستدراك التي تمنح مرة في الاسبوع وفي المواد التي ذكرتمها بل تعني حصص الدعم البيداغوجي لأنه يجب الفرق بين حصص الدعم والاستدراك ،فإذ كانت حصص الاستدراك تعني استدراك التأخر في تنفيذ المنهج وهي تخص مجموعة من التلاميذ الذين لم يحظروا للدروس خلال الاسبوع بسبب مرض او غياب ،هذه المجموعة تقدم لها دروس في المواد الثلاثة لاستدراك التأخر ،اما حصص الدعم فهي حصص تقدم لتقوية مستوى التلاميذ وتحسين معارفهم العلمية واللغوية ،تخصص لمجموعة من  التلاميذ ذوي المستوى المتوسط او الاقل من المتوسط ليتمكنوا من الالتحاق بزملائهم النجباء في القسم للرفع من مستواهم الدراسي  وبذلك ترتفع النتائج المتحصل عليها في مختلف امتحانات نهاية السنة.

 

هل تؤيدون قرار عدم إعطاء الفرصة لراسبي البكالوريا لإعادة السنة بسبب غياباتهم المتكررة خلال موسمهم الدراسي؟

 

أظن انه قبل الحديث عن اعطاء الفرصة للتلاميذ الراسبين في البكالوريا يجب ان نفكر في اعادة اصلاح نظام التعليم الثانوي الذي يعاني الامرين،   أولها  تدني مستوى التلاميذ الذي يعود الى الغيابات المتكررة للتلاميذ والتسيب الذي اصاب هذا الطور من قلة انضباط التلاميذ ،وانتشار الدروس الخصوصية على التي جعلت التلميذ رهين بعض الاطراف زيادة على اللاعقاب الذي اصبح سنة في الوسط المدرسي ،التدخين ،المخدرات      ،العنف ،اللامبالاة ،الضغط الكبير ،غياب التام لسلطة الدولة ولمتابعة الاولياء .

وثانيا كثرة المواد ،كثافة البرنامج ،الاضرابات المتكررة بسبب المشاكل التي لم تجد طريقها الى الحل حتى اصبحنا في دوامة الاحتجاجات ،تارة الموظفين وتارة التلاميذ مما أثر سلبا على المستوى العام للتلاميذ حتى اصبحنا نرسل افواجا من الناجحين في البكالوريا الى الجامعة دون ادنى مستوى مما جعل الجامعة الجزائرية تتذيل المراتب الاخيرة في العالم ،نحن نرى انه من غير الممكن اصلاح البكالوريا دون اعادة النظر في مايحدث اليوم في ثانويتنا.

 

ككل سنة تقوم وزارة التربية الوطنية بتوزيع منحة 3 آلاف دج لفائدة 3 ملايين تلميذ، هذا الرقم الذي لم يتغير منذ سنوات، هل يعني أن عدد المعوزين لم يتزايد أم أن مديريات التربية والجهات المحلية لا تقوم بتحيين ملفات المعوزين؟

 

هذه المنحة منحة الـ 3000 دج التي خصصت من المفروض للتلاميذ المعوزين اصبحت دون معنى بحيث يستفيد منها الكل حتى اصحاب الملايين والمقاولين بتقديم شهادة عدم الشغل، توزع على الكل بدون حسيب ولا رقيب بحجة انه قرار الرئيس ودراهم البايلك، تستغل لشراء السلم حتى ان المكلفين بصرفها يعانون ضغط كبير من طرف الكل البلديات، الدوائر والاولياء حتى تحولت هذه المنحة الى اهم سبب يعرقل السير الحسن للدخول المدرسي لأنها تصرف في غير محلها وفي غير أصحابها.

وقد كان من الاجدر تخصيصها في بند 513 من الميزانية لمساعدة التلاميذ المعوزين والمحتاجين لتذهب مباشرة للمستفيدين الحقيقيين من التلاميذ خاصة مع غلاء المعيشة وصرفها في شراء الادوات المدرسية، الالبسة، النظارات وغيرها من متطلبات التلاميذ او تحويلها مباشرة للبلديات مثل هو شأن المطاعم المدرسية مع العلم ان في البلديات توجد مصلحة الشؤون الاجتماعية لتتفرغ المدرسة لمهامها الاساسية المتمثلة في العلم والبيداغوجية.

 

كشفت وزيرة التربية الوطنية انه ستمدد اشغال اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية المنتهية صلاحيتها إلى سبتمبر، ماهي الإجراءات المنتظر اتخاذها من قبل وزارة التربية الوطنية بعد سبتمبر وهل سيتم تنظيم انتخابات جديدة ام تغيير طريقة تسيير ملايير من أموال العمال؟

 

الخدمات الاجتماعية هي البيت القصيد في قطاع التربية مع حجم الميزانية التي تصرف في غير محلها تحت مسميات عدة وتحت غطاء خدمة العمال، تصرف في مختلف الرحلات سواء للدول الاجنبية او للعربية السعودية زيادة على الملايير التي تهدم في التكريمات والكماليات، نحن نقول ونعيد انها اموال للعمال تخصم من مرتباتهم لاستغلالها في صالحه فقط ولا غير على شكل مساعدات اجتماعية للمرضى، للبناء، شراء سكن، الايتام، المعوزين، المعوقين المخيمات الصيفية للأطفال ولجميع الفئات حتى المتقاعدين.

 

وفي نقابة" ستاف "نرى ان الحل يكمن في انشاء مرصد لتسيير هذه الاموال لإبعادها عن الهيمنة النقابية التي اصبحت اليوم تستغلها في تجنيد المنخرطين، الابقاء على المركزية سيزيد الوضع أكثر تعفن وسيعمق من الازمة بين النقابات التي تعارض هذا النوع من التسيير، لذا العمال اليوم يطالبون باسترجاع هذه المبالغ الضخمة التي يعبث بها البعض ورصدها في ديوان او مرصد بعيد عن الصراع النقابي يقوم بصرفها في المساعدات الاجتماعية".

 

عدة ملفات عالقة نقابية متوقفة على غرار القانون الخاص هل تتوقعون طي هذا الملف في الموسم الدراسي 2018-2019، وهل تتوقعون اتخاذ إجراءات لفائدة عدة اسلاك في القطاع؟

 

القانون الخاص في نظر نقابة "ستاف" هو جزء من الازمة الذي كرس فوارق كبيرة بين جميع العمال اساتذة ،ادارة  وعمال وهو مسبب الفوضى العارمة التي تعيشها المدرسة ،نرى انه من غير المعقول كل هذه الفوارق حتى اصبح الجميع يتنصل من واجباته المنوطة به زيادة على غياب المناشير والمقررات المحددة لإصلاحيات كل واحد حتى اختلطت المهام مما زاد من حدة الصراع بين النقابات وادارة المؤسسات التربوية زيادة على مشاكل اخرى تبقى عالقة مثل التقاعد المسبق ،القدرة الشرائية فأنا ستاف تطالب رفع الاجور والتي يجب ان تتماشى مع القدرة الشرائية ومع غلاء الاسعار اهل يجب ان يبقى العامل هو الوحيد الذي يدفع ضريبة فشل السياسات الاقتصادية المنتهجة في البلاد.

 

ماريكم في الإصلاحات التي ستقوم بها وزارة التربية الوطنية في شان البكالوريا؟

 

لابد، من البحث عن اطارات كفئة للقيام بهذه العملية ولكن قبل، كل، شيء لابد، من تحديد، الاهداف، وأي، مدرسة نريد، هل، هي، مدرسة متفتحة على كل اللغات، مدرسة اجتماعية تعلم ابناؤنا تاريخه اولا ومتشبع بجزائريته بعيدا، عن استيراد ايديولوجيات و برامج من دول لا صلة لنا، بها،. لهذا، هو المنطلقً الاول، في، تحديد، البرامج المدرسية لان بلدنا، فيه، اطارات، تسطيع، رفع، التحديً ومن ثم ممكن ان نباشر، عملية اصلاحات واسعة في، هذا، القطاع الحساسً، و اعطاء قطاع، التربية حقه لأنه في ميزانية الدولة يحتل، المرتبة 17 و 90 % من، الميزانية تذهب، فيً صرف، الرواتب، و اقل، من، 10% في، التكوين، وهذا، شيء قليل.

 

 

ماهي اهم الانشغالات التي لا تزال عالقة وتصر على تحقيقها نقابة الستاف ؟

 

الانشغالات العالقة هي، كثيرة القانون الاساسي، لعمال التربية الذي، كرس، اجحاف، كبير، بين عمال، القطاع، ولابد من التعجيل، في، اصداره وإعطاء لكل ذي حقه كذلك ملف التقاعد وقانون العمل والقدرة الشرائية التي، تتدهور من يوم الى اخر  بالإضافة الى مطالبة الساتاف بالتسيير، اللامركزي، للخدمات الاجتماعية اين اهدرت اموال العمال في السفريات والعمال يعانون من امراض، مزمنة قاتلة حيث هذه اللجنة الوطنية تأخذ 30% من الميزانية واثبتت فشلها حيث وعدت فيحملتها، الانتخابية العمال بإنشاء  مستشفيات لعمال، القطاع، ولكن للأسف، هذه اللجنة فشلت فشلا، ذريعا، في، تحقيق، امال العمال، لذلك كنقابة الساتاف ندعو الى  التسيير اللامركزي.

 

ماهي اهم خطوة ستقوم بها نقابة "الستاف" خلال الدخول المدرسي للدفاع عن مطالبهم العالقة؟

 

المكتب، الوطنيً والمجلس، الوطنيً للساتاف، هو الذي، سيحدد، طبيعة الخطوات، التيً تقوم بها، النقابة بالإضافة ان الساتافً نقابة فعالة ذو اقتراحات، خاصة داخل تنسيقية ما بين النقابات l'intersyndicale والدفاع على انشاء كنفيدرالية النقابات العمالية وهذا من توحيدً جهود، العمال وخاصة الدفاع، على القدرة الشرائية و قانون العمل، وكذلك، ملف التقاعد، وطب، والعمل.

وأؤكد أن الدخول، المدرسي، سيكون ساخن نظرا، لعدة ملفات مازالت عالقة والعمال، يعولون الذهاب، بعيدا، فيً مطالبهم نظرا، لأنها، اولا، انها شرعية وثانيا، لا يمكن العمل بهذه الكيفية خاصة الفوارق، الكبيرة الموجودة في، القانون الاساسي، لعمال، التربية كذلك ملف، التقاعد، الذي، اصبح فعلا، من بين، الملفات، الشائكة   وأحد المطالب، الاساسية في، تنسيقية ما بين النقابات وملف، القدرة الشرائية المتدهورة للعامل الجزائري، ملف، طب، العمل، ملف، الخدمات، الاجتماعية و زيادة على ذلك هذا، ولهذا فالدخول، المدرسي، سيكون صعب، نظرا، لكل، هذه، المطالب، المطروحة من، طرف، القاعدة العمالية ، ولابد، من، النهوض، بهذا، القطاع، وخاصة فتح، معاهد، التكوين التي، تساهم بشكل، كبير، فيً انجاح عملية التكوين.

 

من نفس القسم الوطن