الوطن

تسخير المدراء لعقد مجالس إدارية وحل مشاكل الدخول المدرسي

سيتابعون طيلة سبتمبر مدى توزيع الكتب ومنحة المعوزين والتسجيلات المدرسية

كشف مصادر تربوية أن مدراء المؤسسات التعليمية ملزمون بعقد مجالس التنسيق الإداري طيلة شهر سبتمبر القادم، لمعالجة مشاكل الدخول المدرسي 2018-2019 ومتابعة مدى توزيع المنحة الخاصة بـ3 آلاف دج والكتاب المدرسي وضمان النظافة والحراسة.

وتكون هذه الاجتماعات مرتين في الأسبوع خلال شهر سبتمبر ومرة في الأسبوع بعد أكتوبر، ويتم التركيز على متابعة الدخول المدرسي (الكتاب والمنحة وحركة تسجيل التلاميذ، التعداد والغيابات والوسائل، والأعمال الجارية والصيانة ودراسة وتنفيذ البريد والتقارير).

وأولت الوصاية أهمية بالغة لعقد مجالس التنسيق الإداري في بداية السنة، وفق مناشيرها التي تركز على مدى التنسيق الحاصل بين مصالح المؤسسة الاستشارية والمصلحة المالية، بما فيها تثبيت وتوثيق جميع النقاط التي يبرمجها المجلس، والتي يحدد فيها المدير المسؤوليات ويحدد المهام بآجال التنفيذ والمراقبة، وتقسيم المهام وتحديد المسؤوليات حتى تتم محاسبة ومراقبة ومتابعة مدى تنفيد خطة العمل المتفق عليها في المجلس.

وبالنظر إلى أن الدخول المدرسي يتسم في بدايته بالتسجيلات المدرسية وبيع الكتب وتوزيع منحة 3000 دج، فإنه يتم التنسيق بين المصلحتين لتحديد دور كل واحدة منهما، ووضع خطة عمل لاستقبال التلاميذ الجدد وتأهيلهم، لتكيف مع النظام بالمؤسسة، والسهر على بيع الكتب وتوزيعها على التلاميذ بإشراك مشرفي التربية لتسهيل عمليه التوزيع على المعوزين واليتامى.

كما تؤكد وزارة التربية، وفق ذات المصادر، أن لمجالس التنسيق الإداري دورا فعالا في توزيع المهام وإسنادها من طرف مدير المؤسسة، ووسيلة فعالة لضبط وتنظيم عمله الأسبوعي، حيث أن مجلس التنسيق الإداري يتمثل في التحضير والمراقبة والمتابعة في التنفيذ في عمل جماعي منظم، مع تخصيص أيام لعقده على ألا يستهلك وقت الاجتماع كثيرا، مؤكدا أن المدير ليس وزيرا إنما هو واحد مع الجميع لا يأمر فقط بل أحيانا هو من يقترح طريقة العمل أو يطبقها بطريقة سليمة ليحذو الآخرون حذوه.

ويسهر المجلس على تقييم الأعمال المنجزة على مستوى المصلحة والمالية، ومعاينة كل المحلات العادية والمتخصصة والصيانة والنظافة وتنظيف الخزان المائي، ومراقبة التلاميذ عند الدخول وإجبارية حضور تحية العلم، والتحضير لفتح المطعم والمكتبة وجداول خدمات الأساتذة والمساعدين والعمال... الخ. كما يتم إبلاغ إعضاء المجلس بالنصوص التشريعية الواردة خاصة المنشور الإطار للدخول المدرسي.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن