الوطن

"الأسنتيو" تنتقد تدريس مناهج الجيل الثاني بكتب قديمة

اعتبرت القرار ارتجاليا على وزارة التربية تداركه

انتقد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر نجيب يحياوي، لجوء وزارة التربية الوطنية، في الدخول المدرسي المقبل، إلى تطبيق المنهاج الدراسي الجديد الخاص بالجيل الثاني باعتماد كتب قديمة.

واعتبر ممثل النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو" أن وزارة التربية تقوم بتوزيع ما يعرف بالدليل المعدل على الأساتذة غير أنه سترفق العملية بالاستعانة بالكتب القديمة "الجيل الأول"، وهذا قرار ارتجالي خال من إجراءات بيداغوجية.

ودعا المتحدث وزارة التربية إلى مراجعة قراراتها التي لا تخدم مصلحة المدرسية الجزائرية، خاصة أن سبب عدم طبع الكتب المدرسية لمناهج الجيل الثاني الموجهة إلى السنة الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط وعدم جاهزيتها خلال الدخول المدرسي 2018/2019، هي الأخطاء التي رصدتها وزارة التربية في الكتب قبل طبعها، وهي أخطاء أقرت الوزارة بأنها قاربت 500 ألف خطأ، استلزم الأمر التريث في تصحيحها جميعها حتى تكون جاهزة للطبع لاحقا في 2020.

وأجلت وزارة التربية الوطنية إصدار كتب مناهج الجيل الثاني والتي سيكون من ضمنها الموجهة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط وتلاميذ "السنكيام" إلى غاية الموسم الدراسي القادم.

وتحضيرا للدخول المدرسي القادم 2018-2019 طبعت مصالح الوزيرة نورية بن غبريت أكثر من 75 مليون كتاب للموسم الدراسي المقبل.

وطمأنت وزارة التربية أن هذا الموسم لن يعرف أي ندرة أو نقص في الكتب المدرسية، حيث تم طبع ما يزيد عن 75 مليون كتاب تشمل جميع الأطوار المدرسية، علما أن جل الكتب جديدة باستثناء عدد من كتب أقسام السنوات الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط، تم توزيعها على المؤسسات التربوية ابتداء من شهر مارس الفارط حتى يتسنى بيعها للتلاميذ في الآجال المحددة لتفادي أي تأخير في بيعها للتلاميذ.

كما تؤكد وزارة التربية أنه يتم اعتماد الأسعار نفسها، حيث أن أسعار الكتب المدرسية المعتمدة الموسم الفارط، تبقى سارية المفعول دون زيادات.

وباشرت بعض المؤسسات التربوية بيع الكتب المدرسية قبل العطلة الصيفية، خلال معرض بيع الكتب المدرسية الذي تم تنظيمه عبر مختلف الولايات قبل نهاية السنة الدراسية، لتستأنف العملية بداية شهر سبتمبر القادم وتستمر إلى غاية الـ 10 أكتوبر المقبل.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن