الوطن

انتهاء التسجيل الإلكتروني لحصول ناجحي الباك على الإيواء اليوم

في انتظار الإعلان غدا عن المعالجة الثانية وطلبات إعادة التوجيه

أكدت، أمس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا أن اليوم آخر يوم للتسجيل من أجل الحصول على الإيواء بالإقامات الجامعية، عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض، على أن يكون التسجيل النهائي في سبتمبر المقبل، موضحة أنه حدد تاريخ فتح البوابة المخصصة للإيواء في الفترة الممتدة ما بين 08 إلى 15 أوت المقبل، ليتم الإعلان عن التسجيلات النهائية وكذا ملفات الخدمات الجامعية من 02 إلى 06 سبتمبر وهي مرحلة التسجيلات النهائية.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن ناجحي شهادة البكالوريا لدورة جوان 2018 والذين لم يسجلوا في موقع الإيواء، فإنه أمامهم يوم واحد فقط لينتهي التسجيل اليوم 15 أوت 2018، مشيرة أن عملية تسجيل الإيواء للطلبة الجدد يكون عبر البوابة المخصصة للإيواء على الموقع التالي:.https://progres.mesrs.dz/webonou

ويتم قبول الطلبة في الإقامات الجامعية في حدود قدرات الاستقبال المتاحة حسب كل مدينة جامعيةْ، كما أنه لا يستفيد من الإيواء إلا الطلبة القاطنون على بعد 50 كلم فأكثر بالنسبة للذكور عن مقر تسجيلهم البيداغوجي و30 كلم فما فوق بالنسبة للإناث، مع استثناء للمناطق ذات الطبيعة الجغرافية الصعبة.

ومن أجل التسجيل النهائي، أكدت وزارة التعليم العالي أن الطلبة الجدد مطالبون بملء استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة، على أن يتم تجهيز ملف كامل فيه نسخة من شهادة البكالوريا ونسخة من شهادة التسجيل وشهادة ميلاد وشهادتان طبيتان عامة وصدرية وتعهد الولي أو الوصي بالتكفل بالمستحقات المالية و4 أظرفة باسم وعنوان الطالب وأربع (04) صور شمسية وشهادة الإقامة.

ويمكن لكل طالب مقيم أو خارجي أن يستفيد من وجبة بالمطعم الجامعي شرط استظهار بطاقة الطالب أو المقيم، ودفع مبلغ رمزي لكل وجبة 1,2 دج. ومن أجل الاستفادة من النقل يشترط على الطلبة الجدد نسخة من شهادة التسجيل وحقوق النقل = 135 دج وصورة شمسية.

وفي المقابل، أكدت وزارة التعليم العالي نجاح المرحلة الثانية من التسجيلات الأولية وإعادة التوجيه وإجراء الاختبارات والمقابلات بالنسبة للفروع المعنية التي تمت مباشرتها من 08 إلى 12 أوت، ويتعلق الأمر بالطلبة الذين تم توجيههم إلى فرع علوم وتقنيات الذين يتوجب عليهم تقديم شهادة طبية للمؤسسة التي تم توجيههم إليها، وكذا إجراء لقاء شفوي في حالة توجيههم إلى إحدى هذه المؤسسات، ويتعلق الأمر بالمدارس العليا للأساتذة أو معاهد علوم التكنولوجيات التطبيقية وبعض دورات الليسانس وليسانس الإمامة والإرشاد.

وأكدت أن المعالجة الثانية لحالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه، تتواصل منذ 13 أوت وتتواصل إلى 16 أوت المقبل، أما الإعلان عن نتائج التوجيهات فيكون في 16 أوت.

وستكون مرحلة معالجة الحالات الاستثنائية من طرف مؤسسات التعليم العالي وإعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء والمنحة والنقل، من 02 إلى 16 سبتمبر، بحيث حدد تاريخ 16 سبتمبر كآخر أجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2018-2019.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن