الوطن

تلاميذ التحضيري والأولى ابتدائي مجبرون على إحضار معجون الأسنان

من ضمن المستلزمات المدرسية المطلوبة من المتمدرسين

التلاميذ ملزمون بالمآزر باللونين الوردي والأزرق

 

حددت وزارة التربية الوطنية قائمة الأدوات المدرسية ومستلزمات تلاميذ المستويات الخمسة للطور الابتدائي، وكذا التحضيري، وفي سابقة هي الأولى من نوعها شددت على إجبارية إحضار معجون الأسنان داخل محافظ تلاميذ التحضيري والسنة الأولى ابتدائي، مع تأكيدها على إجبارية لبس مآزر باللون الوردي بالنسبة للإناث واللون الأزرق بالنسبة للذكور لكافة المستويات.

وتأتي قائمة المستلزمات المدرسية لمختلف أقسام الطور الابتدائي، قبل 21 يوما عن انطلاق الدخول المدرسي 2018-2019 المحدد يوم 5 سبتمبر المقبل، الذي أكدت وزارة التربية اتخاذ كل الإجراءات لإنجاحه، قبل أن تأمر مديريات التربية بالسهر على توفير كل المستلزمات للفئات المعوزة من التلاميذ البالغ عددهم أكثر من 3 ملايين تلميذ من أجل ضمان تكافؤ الفرص.

وعن قائمة المستلزمات حسب كل قسم، فإن تلاميذ الأقسام التحضيرية ملزمون بإحضار 3 كراريس، 10 لاصقات، مقلمة مزودة بالأقلام والألوان، الكتب المتمثلة في دفتر الأنشطة للغة العربية المقدر سعره بـ 160 دينار، وكذا دفتر الأنشطة للرياضيات بنفس المبلغ، بإضافة إلى معجون الأسنان.

أما لتلاميذ أقسام السنة أولى ابتدائي، فتتمثل قائمة الأدوات المدرسية في 5 كراريس تتراوح صفحاتها بين 32 و96 صفحة و6 كتب، إضافة إلى إجبار التلاميذ على إحضار معجون الأسنان وكذا مقلمة فيها كل المستلزمات.

وفيما يخص تلاميذ السنة الثانية ابتدائي، فيتوجب عليهم إحضار 9 كراريس تتراوح صفحاتها بين 32 و96، إضافة إلى كراريس الأعمال التطبيقية ذات الحجم الكبير و6 كتب بقيمة 860 دينار، أما قسم السنة الثالثة ابتدائي، فعدد الكراريس يصل إلى 11 كراسا يتراوح بين 64 و96 صفحة، فيما يصل عدد الكتب إلى 9 كتب بقيمة 1650 دينار.

وبالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة، فيصل عدد الكراريس التي يجب إحضارها إلى 15 كراسا يتراوح بين 32 و96 صفحة، إضافة إلى 10 كتب يصل سعرها إلى 1650 دينار.

أما فيما يخص تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي فيصل عدد الكراريس إلى 16 و12 كتابا بسعر 2520 دينار، حسب وزارة التربية التي أكدت على إجبارية لبس مآزر باللون الوردي بالنسبة للإناث واللون الأزرق بالنسبة للذكور.

ولإنجاح الدخول المدرسي، سهرت وزيرة التربية على مطالبة مديريات التربية بالسعي للتكفل بمصاريف الأدوات المدرسية الخاصة بالفئات المعوزة عبد توفير كل المستلزمات لهم، إضافة إلى منحة 3 آلاف دج، التي أكدت على أهمية صرفها لفائدة 3 ملايين تلميذ قبل انطلاق الدروس التي ستكون بداية من 5 سبتمبر القادم.

وذكرت وزارة التربية برزنامة الدخول المدرسي لموسم 2019/2018، مشيرة أن دخول الإدارة المركزية حدد بتاريخ الأحد 29 أوت المقبل، فيما تم تحديد تاريخ الـ 26 أوت موعدا لالتحاق الإدارة المحلية. وفيما يخص المعلمين والأساتذة، فسيكونون مطالبين بالالتحاق بمناصب عملهم يوم الأحد 2 سبتمبر، على أن يلتحق التلاميذ بمقاعد الدارسة يوم الأربعاء 5 سبتمبر.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن