الوطن

تعليمات لصرف معاشات المتقاعدين بداية من هذا الثلاثاء

بعد قرار وزارة العمل دفعها قبل عيد الأضحى

أعلنت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عن تنسيق مشترك بين الصندوق الوطني للتقاعد ومصالح البريد والمصالح البنكية، قصد ضمان صرف معاشات أزيد من 3 ملايين متقاعد قبل عيد الأضحى، وهذا في إجراء استثنائي لفائدة هذه الفئة التي عهدت تلقي معاشاتها بين 20 و26 من الشهر والتي ستتزامن مع عيد الأضحى.

وأوضحت وزارة العمل والتشغيل، في بيان إعلامي، أنه بمناسبة عيد الأضحى، فإنه تم اعتماد إجراء استثنائية للمستفيدين من منح ومعاشات التقاعد، حيث أنه سيتم دفع المعاشات عبر مختلف آليات صرف المعاشات، سواء بالنسبة للحسابات البريدية أو الحسابات البنكية يوم 14 أوت 2018 بالنسبة للمتقاعدين الذين كانوا يتقاضون معاشاتهم يومي 20 و22 من كل شهر.

وأوضحت في ذات الإطار أنه سيتم صرف معاشات الآخرين يوم 15 أوت 2018 بالنسبة للمتقاعدين الذين كانوا يتقاضون معاشاتهم يومي 24 و26 من كل شهر.

وجاء هذا الإجراء لأجل تمكين المتقاعدين من الحصول على أجورهم قبل أيام عيد الأضحى المبارك، تفاديا للفوضى المعتاد حصولها في مراكز البريد، بالنظر إلى نقص السيولة المالية خصوصا أن كل العمال يقبلون على مراكز البريد في الأيام التي تسبق المناسبات الدينية.

ويأتي القرار عقب تمويل الصندوق الوطني للتقاعد من طرف الحكومة بـ 500 مليار دينار للتكفل بالمعاشات والمنح لسنة 2018، مشيرا إلى أن الرصيد المالي الشهري للصندوق يقدر بحوالي 90 مليار دينار.

وأوضح في هذا الشأن المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، سليمان ملوكة، أنه باستطاعة أي متقاعد اختيار أي حساب سواء بريدي أو بنكي حتى يصب معاشه فيه، مشيرا إلى أن الصندوق يتقرب من المتقاعد بمختلف الآليات وكذا بتطبيق أندرويد للإجابة عن انشغالاته.

كما أنه لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمتقاعدين، باشر الصندوق أعمالا عديدة، لاسيما في مجال المتابعة الدائمة لمعالجة وتكوين ملفات التقاعد، لاسيما فيما يخص الاستفادة من السجل الوطني الآلي للحالة المدنية ومتابعة أشغال اللجان الوطنية والمحلية للطعون. ومن بين هذه الأعمال، يتم عقد اجتماعات عمل (كل شهر على المستوى المحلي وكل ثلاثة أشهر على المستوى الوطني) مع الشريك الاجتماعي للحفاظ على المناخ الاجتماعي والمشاركة في أشغال اللجنة القطاعية المكلفة بتحسين الإجراءات الإدارية، لاسيما لتعميم الشباك متعدد الخدمات عبر كامل الوكالات المحلية للصندوق الوطني للتقاعد.

ولقي قرار تقديم صرف معاشات المتقاعدين ترحيبا كبيرا من قبل هذه الفئة، التي عبرت عن فرحتها الكبيرة عقب القرار المعدل والذي يمكنهم من شراء أضحية العيد.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن