الوطن

وزارة الفلاحة تخصص 105 نقطة للبيع المباشر للكباش بالجزائر

أكدت أنها ستكون فضاء لمعاملات تجارية مباشرة بين المربين والمستهلكين

أكد رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة، دوبي بونوة لعجال، أنه "تم افتتاح 105 نقطة معتمدة مخصصة للبيع المباشر للكباش، وذلك عبر مختلف المناطق بالجزائر العاصمة تحسبا لعيد الأضحى".

أفاد دوبي بونوة لعجال، أول أمس، في تصريح له عقب لقاء نشطه بمعية رئيس الفيدرالية الوطنية للمربين، جيلالي عزاوي، بمقر الغرفة الوطنية للفلاحة بالعاصمة، أن "المساحات المهيأة لبيع الأضاحي على مستوى ولاية الجزائر ستوفر أفضل شروط التسويق، حيث ستكون فضاء لمعاملات تجارية مباشرة بين المربين والمستهلكين".

وأشار بونوة لعجال أن "مساحات البيع تم تخصيصها بشكل أولوي للمربين الذين يحوزون على البطاقة المهنية للحرفة إضافة إلى شهادة تلقيح لقطعانهم".

واعتبر بونوة لعجال أن هذه العملية ستسمح بإضفاء اللامركزية على عمليات البيع، ما يسمح للمربي بتسويق ماشيته بهامش ربح معتبر"، مبرزا أن "هذه الفرصة تتيح للمواطن المستهلك شراء أضاح سليمة وبأسعار معقولة".

وذكر ذات المتحدث أن "سعر الكبش متوسط الحجم يتراوح بشكل عام ما بين 40 ألفا و50 ألف دج، وفي نطاق 60 ألفا إلى 111 ألفا للماشية التي يفوق وزنها 1 قنطار".

وأشار ممثل المربين قائلا أنه "لا يمكننا فرض سعر ثابت في السوق، ولكن من المؤكد أن وفرة العرض وزيادة المواقع المخصصة للبيع المباشر للأضاحي من شأنه أن يقطع الطريق أمام المضاربين، ما يسهم بالتالي في المحافظة على مصلحة المستهلكين دون إلحاق الضرر بالمربين".

من جانبه، قال رئيس الغرفة الوطنية الفلاحة أنه "يرتقب أن يتم نحر ما بين 4 و5 ملايين أضحية خلال عيد الأضحى للسنة الجارية".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن