الوطن

حجار: "تصريحاتي حول نوبل بترت ونقلت منقوصة"

أكد أن الجزائر لا تملك معاهد خاصة لاستقبال الطلبة النوابغ

...يتوعد بغلق مخابر البحث غير الفعالة

 

خرج وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، ليضع النقاط على الحروف حول ما تناقلته مصادر محلية وعربية حول تصريحاته حول النوابغ ونيل جائز نوبل، والتي أثارت جدلا كبيرا على المستوى المحلي والعربي، وفند ما أسند إليه من أقاويل منقوصة.

فند وزير التعليم العالي، في تصريح تلفزيوني، تصريحه بشأن عدم حاجة الجامعة الجزائرية لجائزة نوبل، وقال "إنه بتر لتصريحاته وأخرج من سياقه، ونقل منقوصا"، موضحا أن ما صرح به "هو أن الجامعة الجزائرية في 2018، ليست بحاجة إلى جوائز نوبل التي تحصل عليها أساتذة فرنسيون كانوا يشتغلون في جامعة الجزائر خلال الفترة الاستعمارية".

وأوضح المسؤول الأول للقطاع بأنه من المغالطة للراي العام أن تستغل الجامعة الجزائرية جوائز أساتذة فرنسيين لرفع ترتيبها عالميا، وهذا قبل أن يحمل الصحافيين مسؤولية سوء نقل تصريحه للرأي العام، مؤكدا أن ما أثير من جدل حول تصريحه عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الجزائرية والمحلية وحتى العربية، جاء نتيجة نقل تصريحه مبتورا من قبل الصحافيين.

وعن الامتيازات الممنوحة لنوابغ الجزائر المتحصلين على أعلى المعدلات في شهادة البكالوريا 2018، جدد وزير التعليم العالي تأكيده أن الجزائر لا تملك معاهد متخصصة للنوابغ، لكن كل المدارس العليا مخصصة للمتفوقين في البكالوريا. مشيرا أنهم يملكون "امتياز اختيار التسجيل في التخصص والجامعة التي يرغبون حتى وإن كان اختيارهم يخالف القانون التوجيهي للجامعات".

ووضع حجار في المقابل النقاط على الحروف بشأن غلق مخابر البحث الجامعية، حيث أوضح "أنه لم يقصد غلق المخابر بصفة عشوائية، وإنما تفعيل الرقابة وتقييم عمل تلك المخابر التي تندرج في سياق المخططات الوطنية للبحث العلمي، والتي تستنزف ميزانية ضخمة من أجل تحقيق النتائج المرجوة منها، بحيث يتم دعمها في حالة تحقيق النتائج المرجوة منها، في حين يتم التحفظ على تلك التي لا تلتزم بمخطط العمل المسطر لها".

   

...ويتوعد بغلق مخابر البحث غير الفعالة

 

كما واعلن وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار عن  اتخاذ إجراءات صارمة تصل  إلى حد الغلق ضد مخابر البحث العلمي غير الفعّالة على مستوى جامعات الوطن، وهذا قبل ان يستطرد قائلا انه سيعيد بعضها الى العمل في حالة تسحين اوضاعها واثبات نفسها في مجال البحث العلمي .

وأشار حجار في تصريح صحفي على هامش زيارة العمل و التفقد لقطاعه بولاية سطيف  بأن لجانا مختصة  ستقوم بمعاينات سنوية لنشاط المخابر على مستوى الجامعات كما أن عملية غلق  المخابر التي لا تثبت نجاعتها لن تتم بقرار عادي وإنما ''''حسب تدابير  وإجراءات محددة''، وأوضح الوزير بأنه كمرحلة أولى سيتم القيام "بتعليق مؤقت لنشاط المخبر غير  الفعال" فإذا عادت إليه الروح كما قال- سيتم تسوية وضعيته و تشجيعه على  الاستمرار وإذا كان عكس ذلك فلا فائدة من بقائه.

وأفاد وزير التعليم العالي بأن هناك تفاوت بين مخابر البحث العلمي المعتمدة  في جامعات الوطن و المقدرة بحوالي 1400 مخبر تابعة لوزارة التعليم العالي و  البحث العلمي مشيرا إلى أن البعض القليل منها وصل إلى مرحلة متطورة حيث قام  بإبرام اتفاقيات مع مؤسسات صناعية و إقتصادية و مع هيئات إدارية و بلديات و  ولايات و وصل حتى إلى مرحلة إنشاء شركات.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن