الوطن

مكتتبو عدل يشدون الحزام ؟!

دفع الشطر الثاني والثالث بعد الدخول المدرسي والعيد أربكهم

بدأ العديد من مكتتبي عدل 2 في شد الحزام مع اقتراب الموعد الذي ضربه وزير السكن لهؤلاء من أجل مواصلة عملية دفع الأشطر الثاني والثالث والرابع بالنسبة للمكتتبين كل حسب المرحلة التي وصل إليها. فموعد الدفع الذي تمت برمجته بعد عيد الأضحى والدخول المدرسي طرح مشكلا بالنسبة للكثير من المكتتبين، ما جعلهم يفكرون من الآن في مصادر قيمة الأشطر.

وعبر العديد من مكتتبي عدل عبر المجموعات الخاصة بهم في مواقع التواصل الاجتماعي، عن امتعاضهم من الموعد الذي حددته وزارة السكن لدفع الشطر الثاني بالنسبة لمن لم يختاروا بعد مواقع سكناتهم، والشطر الثالث والرابع بالنسبة للمكتتبين الذين شملتهم عملية اختيار السكنات الأولى والثانية. 

وحسب ما يؤكده المكتتبون، فإن اختيار نهاية شهر سبتمبر لاستكمال العمالية هو اختيار غير موفق، باعتبار أن الموعد سيكون بعد عيد الأضحى والدخول المدرسي، وهما مناسبتان ستستنزفان جيوب الجزائريين، ما يعني أن المكتتبين سيكونون في ورطة. ولتجنب هذه الورطة وباعتبار أن السكن أهم عند البعض من أي مناسبة دينية كانت أو اجتماعية، فالعديد من مكتتبي عدل سيحرمون من شراء أضحية العيد وسيقلصون مصاريف الدخول المدرسي بشكل كبير حتى يتسنى لهم جمع قيمة الشطر. 

في حين يتحدث العديد من المكتتبين عن بيع سياراتهم أو غيرها من الممتلكات الشخصية، فقط من أجل توفير المبلغ. وكأن وزارة السكن وضعتهم في إحراج خاصة وأنها تماطلت في إعادة إطلاق العملية منذ أكثر من 6 أشهر لتختار بعد ذلك موعدا يراه المكتتبون غير مناسب على الإطلاق.

يذكر أن وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار، كان قد كشف أن استدعاء مكتتبي برنامج "عدل 2" لدفع الشطر الثاني والثالث من قيمة السكنات، سيكون في غضون نهاية سبتمبر القادم. 

وذكر طمار، منذ مدة على هامش إشرافه على عملية توزيع 1400 سكن عدل بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله بالعاصمة، أن الحكومة عازمة على إتمام برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في شقه الخاص بالسكن، مؤكدا أن عمليات توزيع عديدة للسكنات برمجت خلال ما تبقى من السنة الحالية.

للإشارة، فإن قيمة الشطر الثاني والثالث تقدر بـ 5 بالمائة من قيمة السكن لكل شطر، أي 10.5 ملايين سنتيم بالنسبة للشقة من 3 غرف، و13.5 مليون سنتيم للشقة من 4 غرف.

س. ز

 

من نفس القسم الوطن