الوطن

طلبة الماستر يحضرون للتسجيل في 16 جامعة للحصول على "الدكتوراه"

لرفع حظوظ النجاح

يتأهب حاملو الماستر للتسجيل في أكبر عدد من الجامعات المؤهلة للتكوين للحصول على الدكتوراه، وتزامن هذا مع إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تأهيل 16 جامعة للتكوين للحصول على شهادة الدكتوراه وتنظيم التأهيل الجامعي، وذلك لمدة أربع سنوات، تحسبا للسنة الجامعية 2018-2019.

ووفق المعلومات التي قدمها الباحث بن عمرة عبد الرزاق، فإن الطلبة ملزمون بالاطلاع على القرار رقم 615 الصادر عن وزارة التعليم العالي، وبالضبط المادة رقم 1 من القرار التي تحدد جميع المؤسسات المؤهلة للتكوين، والبحث عن ملاحقها والملحق يرقم في الأسفل حسب عدد الصفحات، مثلا جامعة ورڤلة ملحقها يتكون من 5 صفحات يكتب 5-1 إلى غاية 5-5، والجامعات التي يحتوي ملحقها على صفحة واحدة يكتب 1-1 من أجل ضمان التسجيل.

وأضاف بن عمرة أن وزارة التعليم العالي منحت التأهيل لكل من جامعات الأغواط، بجاية، الجلفة، المدية، المسيلة، ڤالمة، خنشلة، سكيكدة، جامعة برج بوعريريج، الطارف، جيجل، سعيدة، الشلف، أدرار، مستغانم ومعسكر، للتكوين في الدكتوراه تطبيقا لأحكام المادتين 9 و113 من المرسوم التنفيذي رقم 96-254 المؤرخ سنة 1998، المعدل والمتمم والذي يهدف إلى تأهيل مؤسسات التعليم العالي للتكوين للحصول على شهادة الدكتوراه.

وبناء على المعلومات التي نقلها ذات المصدر من القرار الوزاري، فإن التأهيل يبقى ساري المفعول لمدة أربع (04) سنوات ابتداء من تاريخ إمضائه، مع التقيد بأحكام المادتين 12 و115 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في 17 أوت 1998. كما يكلف المدير العام للتعليم والتكوين العاليين ومدراء مؤسسات التعليم العالي بنشر القرار والوقوف على تنفيذه.

وعليه، دعا المتحدث الطلبة إلى الاطلاع مباشرة على القسم أو الفرع أو الشعبة التي ينتمون إليها في الماستر في كافة المؤسسات الجامعية، وتحديد التخصصات التي تقترب من تخصصهم إذا كان التخصص مكتوب أمامه حرف R، معناه مشروع جديد تم فتح فيها مسابقة سابقا، ويمكنهم معرفة المواد التي ستمتحن فيها مبدئيا بالرجوع لإعلانات المسابقات السابقة. أما إذا كان التخصص مكتوبا أمامه H فعليهم انتظار إعلان المؤسسة الجامعية ليتعرفوا على المواد التي سيمتحنون فيها.

وأشار ذات المصدر أنه يلزم على طلبة الماستر الذين قرروا التسجيل في أكبر عدد من الجامعات، تحرير جدول توضع فيه كافة المؤسسات الجامعية التي يحتمل أنها تقبل تخصصهم في المسابقة، ثم التقرب من المؤسسة الجامعية سواء بالحضور الشخصي أو الاطلاع على موقعها الرسمي دوريا لترقب صدور الإعلان الرسمي لفتح المسابقة.

كما طالب الطلبة بالتسجيل مهما كان تصنيفهم في الماستر، لأن هناك بعض المؤسسات تقل فيها المشاركة، علما أن التسجيلات الأولية ستكون عبر البوابة الوطنية للتسجيل في الدكتوراه في موقع كل مؤسسة جامعية. وستقوم الوزارة بفتح بوابة الالتحاق بالدكتوراه في موقعها الرسمي حتى تطلع الطلبة على الطرق التنظيمية للمسابقة.

وكانت وزارة التعليم العالي قد حددت موعد فتح عملية التسجيل وإعادة التسجيل في الدكتوراه، والذي سينطلق من 10 سبتمبر إلى 30 نوفمبر 2018 وحذرت برفض أي ملف سيرسل بعد آخر أجل للعملية.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن