الوطن

عملية التسجيل في الدكتوراه تنطلق بداية من 10 سبتمبر الداخل

عدم قبول أي ملف تسجيل بعد 30 نوفمبر القادم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح عملية التسجيل وإعادة التسجيل في الدكتوراه للسنة الجامعية 2018-2019 من 10 سبتمبر إلى 30 نوفمبر 2018.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تخصيص فترة إضافية للتسجيل في الدكتوراه للطلبة الذين تعذر عليهم التسجيل في الفترة التي حددتها الوصاية، وهذا بناء على تعليمة طالبت فيها المصالح المكلفة بما بعد التدرج والبحث العلمي في الكليات والمعاهد بضمان النشر الواسع لهذا الإشعار، مع عدم قبول أي ملف تسجيل أو إعادة تسجيل بعد انقضاء المدة المحددة.

وذكرت تعليمة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، صادرة عن مديرة التكوين، تم توجيهها إلى مدراء الكليات ومدراء المعاهد لمختلف ولايات الوطن، أنه بإمكان الطلبة الذين تعذر عليهم التسجيل في الدكتوراه إتمام العملية في الفترة الممتدة بين 10 سبتمبر و30 نوفمبر 2018.

وأكدت التعليمة تمكين المعنيين من فترة إضافية للتسجيل، وهذا حرصا منها على التحكم الأفضل في هذه العملية. وأكدت مصالح الوزير حجار، من خلال التعليمة التي تحمل رقم 185، أن المصالح المكلفة بما بعد التدرج والحث العلمي في الكليات والمعاهد مطالبة بضمان النشر الواسع لتمديد الآجال حتى يتسنى لجميع المعنيين التسجل، كما شددت على عدم قبول أي ملف تسجيل أو إعادة التسجيل بعد انقضاء المهلة المحددة، مؤكدة أن التسجيل الورقي سيتم بالموازاة مع التسجيل الإلكتروني عبر أرضية التسجيل وإعادة التسجيل في الدكتوراه التي ستكون متوفرة عبر المواقع الرسمية للجامعات ابتداء من 10 سبتمبر المقبل.

وفيما يخص ملفات التسجيل، فإنه وحسب ذات التعليمة، فإن الملف يتكون بالنسبة لدكتوراه علوم من موافقة المجلس، استمارة التسجيل، صور من شهادة البكالوريا، الليسانس والماجستار، صورة شمسية وشهادة الميلاد رقم 12، إلى جانب وصل التسجيل عبر الأرضية الإلكترونية.

وفيما يخص إعادة التسجيل، فالملف يتكون من استمارات إعادة التسجيل والترخيص بإعادة التسجيل، إلى جانب وصل التسجيل عبر الأرضية ونسخة عن بطاقة التسجيل للسنة الماضية.

وهو الشأن للتسجيل في الماستر، حيث ستمنح الوزارة المعنيين فترة إضافية للتسجيل في شهر سبتمبر المقبل، مثلما أعلن عنه الوزير حجار الذي أكد مؤخرا منح فترة إضافية للتسجيل وإيداع ملفات الترشح للالتحاق بالسنة الأولى ماستر للموسم الجامعي المقبل، حيث سيتم منحهم فترة 10 أيام إضافية للتسجيل في شهر سبتمبر المقبل.

هذا وتقرر اعتماد نفس النظام للتسجيل في الدكتوراه، وستتم متابعة تدرج الطالب في مختلف الأطوار، مضيفا أن النظام سيوسع أيضا في مجال الخدمات الخاصة بالمنحة والنقل، بعد أن تم اعتمادها العام الماضي في ملفات الإيواء.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن