الوطن

الحكومة صرفت 95 مليار دينار لفك الازدحام عن العاصمة

خلال العشر سنوات الأخيرة

أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان عن تخصيص مبلغ 95 مليار دج خلال العشر سنوات الأخيرة من أجل فك الازدحام عن العاصمة وتهيئة ساحلها.

أوضح عبد الغني زعلان خلال لقاء صحفي نظم عقب زيارة العمل التي قام بها على مستوى العديد من مشاريع المنشآت القاعدية للعاصمة أمس أول أن "ولاية الجزائر استفادت خلال العشر سنوات الأخيرة من 95 مليار دج من أجل توسعة الطرقات وتهيئة السواحل".

وأكد أن هذا المبلغ لا يدرج المشاريع الكبرى والمنشآت القاعدية التي أنجزها قطاعه. وقال إن هذه الإنجازات مكنتنا من تجنب ازدحام شديد في العاصمة".

وتطرق الوزير أيضا إلى حوالي ثلاثين مشروعا تم استكمال دراستها، وهي في انتظار الإنجاز لأسباب مالية، حيث قال "لدينا ثلاثون مشروعا في إطار مخطط العاصمة في أفق 2035 وقد تم استكمال الدراسة وسنمر إلى مرحلة الإنجاز فور توفر التمويل".

وحسب الوزير "المخطط الاستراتيجي للعاصمة يضم 48 مشروعا جاري الإنجاز بالتنسيق مع ولاية الجزائر، منها سبعة مشاريع تم استكمالها ودخلت حيز الخدمة. 

ومن جهة أخرى أعرب الوزير عن ارتياحه لتدشين الطريق السريع الرابط بين الطريق الاجتنابي الجنوبي للمطار بالطريق الاجتنابي الثاني للجزائر العاصمة مع تجنب المرور من الكاليتوس والشراربة.

وأشار الوزير إلى أنه "مشروع هيكلي بطول 8 كلم وسيكون له تأثير جد إيجابي ليس فقط على مستعملي هذا الطريق ولكن على سكان البلديتين أيضا". وأضاف إن المشروع دام ثلاث سنوات بسبب عراقيل مختلفة متعلقة خاصة بالعقار الفلاحي والمنازعات والخطوط الكهربائية عالية الضغط وكون الأمر يتعلق بمناطق آهلة بالسكان.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن