الوطن

الشروع في تكوين الأساتذة الجدد خلال عطلتي الشتاء والربيع

اعتبارا من السنة الدراسية المقبلة

عثماني مريم 

شددت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، على الأهمية التي تكتسيها الدورة التدريبية التحضيري للأساتذة الجدد التي تمتد على مدار 15 يوما وتمس الجانب التطبيقي، مؤكدة أن تكوين الأساتذة سيكون مستمرا وسيستفيدون من دورات تكوينية أخرى في العطلتين الشتوية والربيعية من السنة الدراسية المقبلة، حيث تم تسطير لفائدتهم "برنامج دقيق". 

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أن الورشات التكوينية الموجهة للأساتذة الجدد للسنة الدراسية 2018/2019 في الأطوار التعليمية الثلاثة (ابتدائي، متوسط وثانوي) تتم عبر كامل التراب الوطني، وتهتم بتدريب الأساتذة الجدد على "طرق التعامل مع الصعوبات التي تواجههم في تعاملهم مع التلاميذ في القسم، حيث يشرف على العملية مفتش في مادة الاختصاص".

و قامت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، بزيارة إلى ثانوية ابن الهيثم بالعناصر (الجزائر العاصمة) التي تحتضن الدورة التكوينية لمجموعة من الأساتذة الجدد في التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط والثانوي الذين تم استدعاؤهم انطلاقا من الأرضية الرقمية للتوظيف، حيث شرعت وزارة التربية الوطنية في تكوين أساتذة التعليم الابتدائي الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة، وسيمتد التكوين القاعدي من 25 جويلية الجاري إلى 7 أوت القادم ويشمل الأساتذة الذين تم استدعاؤهم انطلاقا من القائمة الاحتياطية لسنة 2017 بغرض تحضيرهم للدخول المدرسي المقبل.

وتهدف هذه العملية التكوينية القاعدية التي تجري تحت إشراف مفتشين، إلى تدريب الأساتذة على التعامل مع مختلف الأوضاع التي قد يواجهونها مع التلاميذ في القسم. وبخصوص رزنامة الدخول المدرسي 2018/2019، ذكرت بن غبريت أن الدخول المدرسي بالنسبة للتلاميذ سيكون يوم 4 سبتمبر 2018 و2 سبتمبر بالنسبة للأساتذة و28 أوت بالنسبة لمدراء المؤسسات التربوية.

للتذكير بلغت نسبة النجاح لدى فئة أساتذة التعليم الابتدائي في مسابقة التوظيف التي نظمتها وزارة التربية الوطنية مؤخرا 36ر38 بالمائة، وهو ما يعادل 121.954 أستاذ في فئة أساتذة التعليم الابتدائي، في حين أن عدد المناصب المفتوحة بلغ 3.378 منصب لأساتذة التعليم الابتدائي.

 

من نفس القسم الوطن