الوطن

حكومة هولاند مستعدة لدعم عمل عسكري إفريقي شمال مالي

أكدت تعزيز أمن سفاراتها بالجزائر وبقية دول العالم

 

قال أمس الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية "فليب لاليو" إن فرنسا مستعدة لتقديم الدعم لعمل عسكري إفريقي ضد الجماعات المسلحة الإسلامية التي تسيطر على شمال مالي.

وأكد "لاليو" في لقاء مع الصحافة أن هذه القضية ستتم مناقشتها الخميس القادم في باريس خلال اجتماع بين رئيس الوزراء المالي الشيخ موديبو ديارا ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

واعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن طلب الدعم الذي وجهه الرئيس المالي بالوكالة ديوكوندا تراوري مؤخرا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) سيفتح الطريق أمام إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يرخص لاستخدام القوة ضد المتطرفين المسيطرين على شمال البلاد.

ومن جهة ثانية أعلن " لاليو" أن فرنسا عززت أمن سفاراتها وقنصلياتها في بلدان العالم الإسلامي بعد الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية ببنغازي قبل يومين.

وقال لاليو في مؤتمر صحفي عقده، إن بلاده اتخذت هذه الإجراءات "احتياطيا" بعد الهجوم الذي وقع في بنغازي وأدى إلى مقتل السفير الأمريكي لدى ليبيا وعدد آخر من الدبلوماسيين.

وأعلن لاليو أن الخارجية الفرنسية وجهت رعاياها في دول العالم الإسلامي إلى ضرورة اتخاذ المزيد من اليقظة وتفادي التجمعات والحد من تنقلاتهم، خصوصا في ليبيا، حيث يعيش نحو 200 فرنسي بينهم عشرون في بنغازي ونفس الشيء بالنسبة لليمن. ودعت الخارجية الفرنسية على بوابتها الإلكترونية الفرنسيين الراغبين في زيارة بنغازي الليبية إلى تأجيل الزيارة بعد أحداث القنصلية الأمريكية.

محمد. أ

 

من نفس القسم الوطن