الوطن

إدراج الأمازيغية بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بتيسمسيلت

بداية من الدخول المهني المقبل

سيدرج قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية تيسمسيلت، بداية من الدخول المهني لدورة سبتمبر المقبل، مقياس اللغة الأمازيغية ضمن البرنامج التكويني لمتربصي المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بتيسمسيلت.

وأوضح مدير المعهد، بن مهل محمد، أن إدراج تدريس اللغة الأمازيغية لأول مرة بالولاية يهدف إلى ترقيتها عبر مؤسسات التكوين المهني، من خلال تخصيص حجم ساعي أسبوعي لكل الفروع والأفواج المتكونة بالمعهد، الذي اختير كمؤسسة نموذجية بولاية تيسمسيلت، حيث سيسهر أستاذ متخصص على عملية التأطير والتدريس بعد تكفل الوزارة الوصية بتوفير المنصب المالي.

وتم خلال السداسي الفارط تدريس مقياس إنشاء وتسيير مؤسسة خاصة، الذي يهدف إلى تحضير المتكونين للوسط المهني من خلال معرفة كيفيات خلق مؤسسة خاصة عبر آليات وأجهزة الدعم المختلفة، وكذا تقنيات نجاحها في سوق الشغل. وأضاف ذات المسؤول أن إدراج المقياسين جاء إثراءً لبرامج التكوين وتكييفها مع متطلبات سوق الشغل والتكنولوجيات الحديثة، وهو مسعى الوزارة الوصية من خلال التحيين والتكييف المستمر والمتواصل للبرامج.

وتحسبا للدخول المهني المقبل، يقترح المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني "تاج الدين حامد عبد الوهاب" 8 تخصصات متجددة استجابة لمتطلبات سوق الشغل المحلية، حيث حمل دليل العروض 4 تخصصات في التكوين الإقامي، وهي تركيب وصيانة أجهزة التبريد والتكييف، صيانة الأجهزة المعلوماتية والمكتبية، زراعة الخضروات ومعالجة المياه. في حين تم اقتراح تخصصي مسير أشغال البناء ورسام مسقط في الإسمنت المسلح في التكوين عن طريق التمهين، وهذا استجابة لمتطلبات سوق العمل بعد تحول المنطقة إلى ورشة مفتوحة في مختلف المجالات. ومن أجل إتاحة الفرصة لتحسين مستوى العمال، اقترح تخصص تسيير الموارد البشرية في التكوين عن طريق الدروس المسائية، وتخصص التوثيق والأرشيف في التكوين عن طريق المعابر.

سعيد. س

من نفس القسم الوطن