الوطن

النقابات تثمن إجراءات الإفراج عن نتائج الباك من قبل بن غبريت

أعلنت عنها في الوقت المحدد وبالثانية

ثمنت نقابات ناشطة في قطاع التربية الوطنية تعامل وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، هذه السنة، بكل احترافية مع نتائج البكالوريا، حيث أعلنتها في الوقت المحدد بالثانية، وهو ما أدخل الفرحة في قلوب الممتحنين خاصة الفائزين منهم الذي خرجوا واحتفلوا بقوة بالشوارع.

هذا وثمنت أيضا جمعيات أولياء التلاميذ والنقابات التحكم الذي صدر عن وزارة التربية الوطنية خلال إعلان نتائج امتحان شهادة البكالوريا، وأوضحت أنه تمكن أزيد من 700 ألف ممتحن في امتحانات شهادة البكالوريا لدورة جوان 2018 وفور الإعلان عن النتائج من الحصول على نتائج طبقا للوسائل الثلاث التي أتاحتها الوزارة لهذا الغرض، وهذا عكس السنوات الماضية حيث كان يصعب الاطلاع على النتائج إلا بعد جهود كبيرة مع الموقع المخصص للعملية.

وتمكن المترشحون الذين اجتازوا الامتحان في الفترة الممتدة ما بين 20 و25 جوان الماضي، من الاطلاع على نتائج البكالوريا عن طريق النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، وذلك على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات http://bac.onec.dz، وبواسطة الرسائل القصيرة عن طريق الهاتف النقال بالاتصال بالرقم (*567# )، وكذلك عن طريق الاتصال على مستوى المؤسسات التربوية.

وبلغت نسبة النجاح في دورة 2018 نسبة 55,88 بالمائة، حسب ما أعلنته وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، على حسابها الرسمي في فايسبوك وتويتر، مقابل نسبة نجاح بلغت 56,07 بالمائة في دورة 2017، حيث بلغت نسبة النجاح لدى الإناث 65,29 بالمائة مقابل 34,71 بالمائة لدى الذكور.

وقد سجلت شعبة الرياضيات أعلى نسبة نجاح بـ78,61 بالمائة، تليها شعبة العلوم التجريبية بنسبة 59,40 بالمائة واللغات الأجنبية بنسبة 56,06 بالمائة والآداب والفلسفة بنسبة 48,63 بالمائة وأخيرا شعبة التسيير والاقتصاد بنسبة 47,18 بالمائة.

للإشارة، فإن الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا وبعد حصولهم على رقمهم الخاص من الثانوية التي يدرسون بها أو من مديري التربية لولايتهم بالنسبة للأحرار، سيكونون على موعد مع انطلاق التسجيلات الجامعية الأولية من 26 إلى 28 جوان الجاري ويكون آخر أجل للتسجيلات النهائية في 16 سبتمبر.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن