الوطن

تخرج أكثر من 20 ألف متكون من المعاهد والمدارس لوزارة الفلاحة

13 ألف منهم متحصل على ديبلوم شهادة في التكوين الأساسي المستمر

كشفت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عن تخرج أكثر من 20 ألف متكون عبر مجموع المعاهد والمدارس التكوينية التابعة لها خلال هذه السنة. وحسب مدير الصيد البحري وتربية المائيات بالوزارة، طه حموش، خلال إشرافه ممثلا للوزير على اختتام السنة البيداغوجية 2017/2018 التي احتضنت فعالياتها مدرسة التكوين التقني للصيد البحري وتربية المائيات ببني صاف بعين تيموشنت، أن "الأعمال والمجهودات المبذولة خلال السنة بمختلف المؤسسات التكوينية التابعة للقطاع، خلصت إلى تحقيق نتائج معتبرة ونوعية، منها 13486 متحصل على ديبلوم شهادة في التكوين الأساسي المستمر والتكوين حسب الطلب في مختلف تخصصات الفلاحة والغابات والمقاولاتية".

كما تم تسجيل أيضا خلال هذه السنة "7796 متخرجا متحصلا على ديبلوم وشهادة في التكوين الأساسي المستمر وفي التكوين حسب الطلب في مختلف التخصصات المتعلقة بالصيد البحري وتربية المائيات والغوص المحترف", وفق ذات المسؤول, الذي أشار إلى أن هذا الرقم يعتبر الأعلى منذ إنشاء جهاز التكوين القطاعي، من ضمنه 2126 فلاح ومستثمر في ميدان تربية المائيات المدمجة مع الفلاحة.

وأوضح ذات المتحدث أن "القطاع يعتمد على مقاربة منهجية تعطي الأولوية للتكوين التطبيقي والتقني، من خلال إطلاق عملية مراجعة وتحيين محتويات البرامج وكذا أنماط التكوين، منها 16 برنامجا في الصيد البحري وتربية المائيات، مع التركيز على تقريب منظومة التكوين مع متطلبات الفلاحين والصيادين والمتعاملين بالقطاع، ووضع كل الآليات الكفيلة لأجل تحويل المهارات وتحسينها لفائدة جميع المتدخلين في القطاع".

كما ترتكز استراتيجية تنمية القطاع لبلوغ الأهداف المسطرة على "رفع وتنويع الإنتاج وتحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمهنيين وسكان المناطق الريفية، والعمل على توفير تكوين نوعي لترقية المعارف التقنية والعلمية الحديثة, التي تتماشى مع طلبات المستثمرين والمتعاملين الاقتصاديين من جهة، وتحسين إدماج خريجي المؤسسات التكوينية في سوق العمل من جهة أخرى", حسب حموش. وقد بلغ عدد المتخرجين من مدرسة التكوين التقني وتربية المائيات لبني صاف 847 متخرجا في شتى التخصصات التي توفرها ذات المؤسسة التكوينية التي يعود تاريخ إنشاءها إلى سنة 1981.

للإشارة، حضر فعاليات اختتام السنة البيداغوجية 2017/2018 المتخرجون المتفوقون عن مجموع المعاهد والمدارس التكوينية التابعة للقطاع على المستوى الوطني.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن