الوطن

لا تغييرات في موعد التسجيلات الجامعية لناجحي باك 2018

ستنطلق في 26 جويلية وآخر أجل للتسجيلات النهائية منتصف سبتمبر

أكدت، أمس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عدم تغيير موعد انطلاق التسجيلات الجامعية الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد دورة 2018، تزامنا مع لجوء وزارة التربية الوطنية إلى إعلان النتائج قبل الموعد المحدد، موضحة أن هذه التسجيلات ستنطلق يوم 26 جويلية الجاري، حيث سيكون آخر أجل للتسجيلات النهائية في 16 سبتمبر.

وبناء على المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في 9 أفريل 2018 المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2018 -2019 الصادر أمس عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإنه تم تحديد أربع مراحل للتسجيلات الجامعية، وذلك بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا وحصول الناجحين الجدد على رقمهم الخاص من الثانوية التي يدرسون بها والأحرار من مديرية التربية لولايتهم.

وقال المنشور الوزاري أنه تنطلق مرحلة التسجيلات الأولية من 26 إلى 28 جويلية الجاري، وتتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة الرغبات وإيداعها عبر الخط من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية

 http:www:orientation-esi.dz .

ويتم تأكيد التسجيلات الأولية في الفترة الممتدة ما بين 29 إلى 30 جويلية، كما يسمح للطلبة الجدد أيضا خلال هذه الفترة بتعديل بطاقة رغباتهم السابقة، ويتم توجيه الطالب حسب بطاقة الرغبات الثانية، ليتم الإعلان عن نتائج التوجيهات على الخط يوم 07 أوت 2018 مساء، وذلك بعد معالجة الرغبات في الفترة الممتدة ما بين 31 و07 أوت.

وأضاف نفس المصدر أن المرحلة الثانية من التسجيلات الأولية وإعادة التوجيه وإجراء الاختبارات والمقابلات بالنسبة للفروع المعنية تكون من 08 إلى 12 أوت، ويتعلق الأمر بالطلبة الذين تم توجيههم لفرع علوم وتقنيات (STAPS)  الذين يتوجب عليهم تقديم شهادة طبية للمؤسسة التي تم توجيههم فيهاّ، وكذا إجراء لقاء شفوي في حالة توجيههم إلى إحدى هذه المؤسسات. ويتعلق الأمر بالمدارس العليا للأساتذة أو معاهد العلوم والتكنولوجيات التطبيقية وبعض دورات الليسانس وليسانس الإمامة والإرشاد.

وأبرز نفس المصدر أن المعالجة الثانية لحالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه، تتم في الفترة الممتدة ما بين 13 و16 أوت المقبل، والإعلان عن نتائج التوجيهات يكون في 16 أوت.

ومن جهة أخرى، أكد نفس المصدر أن فتح البوابة المخصصة للإيواء حدد في الفترة الممتدة ما بين 08 إلى 15 أوت المقبل، ليتم الإعلان عن التسجيلات النهائية وكذا ملفات الخدمات الجامعية من 02 إلى 06 سبتمبر، وهي مرحلة التسجيلات النهائية.

وواصل المصدر مؤكدا أن مرحلة معالجة الحالات الاستثنائية من طرف مؤسسات التعليم العالي وإعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء والمنحة والنقل تكون من 02 إلى 16 سبتمبر، وحدد تاريخ 16 سبتمبر كآخر أجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2018-2019.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن