الوطن

الإفراج عن نتائج بكالوريا 2018 هذا الخميس

عوض الأحد القادم

الأدبيون يصنعون المفاجأة وشعبة العلوم الأولى

 

من المنتظر أن تفرج وزارة التربية الوطنية وبالتنسيق مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات غدا الخميس، عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا، بداية من الساعة 20:00، بعد أن أكدت المسؤولة الأولى للقطاع، نورية بن غبريت، عبر صفحتها الرسمية بشبكات التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك"، أن "النتائج ستكون على الموقع الإلكتروني للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات http://bac.onec.dz". وقررت وزيرة التربية الوطنية، نويرة بن غبريت، تغيير تاريخ الإفراج عن نتائج بالبكالوريا إلى 19 جويلية.

بلغ عدد المترشحين الذين اجتازوا شهادة البكالوريا، حسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية، 709.448 من بينهم 40 بالمائة أحرار و400 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة، من بينهم 216 مترشح مكفوف و169 معاق حركيا.

كما عرفت امتحانات البكالوريا اجتياز 4391 مرشح محبوس موزعين على 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية كمراكز للامتحانات، وذلك تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وقد عرفت الدورة تجنيد نحو 260 ألف مؤطر على مستوى مراكز الإجراء والتجميع للإغفال والتصحيح، وهذا ضمن 600 ألف مؤطر مجند للامتحانات الوطنية الثلاثة ما بين إداري، أستاذ وعامل مهني، موزعين على أكثر من 18500 مركز.

وتباينت توقعات النقابات حول نسبة النجاح دورة الباك هذه السنة، حيث بلغت نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2018، حسب الدراسة التحليلية لمجلس أساتذة الثانويات الجزائرية "الكلا"، وفقا لنتائج التصحيح الأولي 21.18 بالمائة في جميع الشعب العلمية والأدبية، وذكر تقرير النقابة أن أغلبية نسب النتائج المتحصل عليها في جميع المواد لا تتعدى 26 بالمائة، مشيرة أن النتائج خلال هذه السنة ضعيفة في كل المواد، حيث بلغت نسبة النتائج في اللغات 15 بالمائة، أما الرياضيات فالنسبة لا تتعدى 18.50 بالمائة. أما بالنسبة لأحسن نسبة نجاح فقد حققتها شعبة الرياضيات وقدرت بـ 26.34 بالمائة، وأصغر نسبة حققتها شعبة الآداب ولغات قدرت بـ 18.41 بالمائة.

هذا فيما توقعت نقابة "السنابست" وصول نسبة النجاح إلى 50 بالمائة في ظل توقعات مسؤولين من "أونك" أن النسبة ستكون في حدود 85 بالمائة، على أن يباشر الناجحون عملية التسجيل الجامعي، لتنطلق التسجيلات الأولية من 26 إلى 28 من الشهر الجاري، أما فترة تأكيد التسجيل الأولي، حسبما أعلنت عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحسبا للسنة الجامعية 2018-2019، سيكون من 29 إلى 30 جويلية.

وحددت وزارة التعليم العالي تاريخ فترة التوجيه يوم 7 أوت، حيث تفتح المؤسسات الجامعية أبوابها من تاريخ 8 إلى 12 أوت، لتمكين الطلبة الجدد من تأكيد التسجيل الأولي وإعادة التوجيه وإجراء المقابلات والاختبارات. وفيما يتعلق بفتح البوابة المخصصة للإيواء، فيكون من 8 إلى 15 أوت، وبإمكان الطلبة الجدد تقديم طعونهم في حالة رفضهم للفرع والتخصص الذي يوجهون إليه والمطالبة بإعادة التوجيه، وذلك خلال فترة معالجة حالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات من 13 إلى 16 أوت المقبل، ليتم الإعلان عن نتائج التوجيهات يوم 16 أوت.

وتنطلق فترة التسجيلات النهائية ومرحلة إيداع ملفات الخدمات الجامعية من 02 إلى 6 سبتمبر.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن