الوطن

ديوان "أوناك" ينفي صحة الإشاعات التي تروج لنتائج البكالوريا

أكد أن التصحيح الثالث كان أمس فقط

نفى الديوان الوطني الامتحانات والمسابقات نشر نتائج امتحانات شهادة البكالوريا، وأكد أن بعض مراكز الإجراء دخلت في التصحيح الثالث لأوراق امتحانات البكالوريا.

وجاء هذا بعد تداول مصادر معلومات حول ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ 2018 منسوبة للمكلف ﺑﺎﻹﻋﻼﻡ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ للامتحانات ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺎﺕ، على أنه قدمها عبر ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻹﺫﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﺣﻴﺚ ﻗﺪﺭﺕ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ2018 بأﻛﺜﺮ ﻣﻦ 58٪.

وحسب ما روج، فإنه ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﺭﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺑـ 56٪، قبل أن ينقل أيضا تفاصيل عن ﻧﺴﺐ ﻧﺠﺎﺡ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ 2018 ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﺎﻹﻋﻼﻡ على النحو التالي: ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻠﻮﻡ ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺔ: أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 65٪ وﺷﻌﺒﺔ ﺭﻳﺎﺿﻴﺎﺕ أكثر ﻣﻦ 64٪ وﺷﻌﺒﺔ ﺗﻘﻨﻲ ﺭﻳﺎﺿﻲ: ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 56٪ وﺷﻌﺒﺔ ﺁﺩﺍﺏ ﻭﻓﻠﺴﻔﺔ: أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 54٪ وﺷﻌﺒﺔ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﻭﺍﻗﺘﺼﺎﺩ: أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 53٪ وﺷﻌﺒﺔ ﻟﻐﺎﺕ ﺃ جنبية: 48٪.

وأوضح ديوان "أوناك" أن نتائج البكالوريا لدورة 2018 لم تظهر بعد، حيث أن أغلبية المراكز أنهت التصحيح، في حين يوجد عدد من المراكز كانت أمس بصدد إجراء التصحيح الثالث في بعض المواد على غرار مادتي التاريخ والجغرافيا والعلوم الطبيعية.

وأضاف أن مراكز التصحيح ستقوم بإرسال الأقراص المضغوطة الخاصة بالنتائج إلى الديوان بتاريخ 17 أو 18 جويلية الجاري لتتم المصادقة عليها من طرف الديوان قبل الإعلان النتائج بين 20 و22 جويلية الجاري.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن