الوطن

لوبان تدعو إلى وقف منح التأشيرات الفرنسية للجزائريين

على خلفية قضية الإرهابي جمال بغال

دريانكور: لا يمكن نسيان الماضي المشترك بين الجزائر وفرنسا!

 

دعت زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا مارين لوبان إلى تجميد منح تأشيرات الدخول إلى الأراضي الفرنسية للجزائريين لإجبار السلطات الجزائرية على تسلّم متّهم بالإرهاب بعد طرده من فرنسا.

قالت مارين لوبان في تصريحات صحفية ليلة السبت إلى الأحد إن "فرنسا تقدّم عشرات الآلاف من التأشيرات للجزائريين سنويا، ويمكننا أن نقول للسلطات الجزائرية إنها إذا لم توافق على استقبال جمال بغال فإننا سنتوقف عن منح التأشيرات لمواطنيها"، وأضافت أنه "بالإمكان أيضا منع الجزائريين المقيمين في فرنسا من تحويل الأموال إلى بلادهم"، كإجراء لدفع الجزائر إلى الموافقة على استقبال المتهم بالإرهاب جمال بغال بعد طرده من الأراضي الفرنسية.

وكانت الحكومة الفرنسية قد قررت طرد جمال بغال نحو الجزائر بعد استكمال عقوبته المتمثلة في 5 سنوات سجنا بتهمة الارتباط بمنفذي هجومين إرهابيين ضد صحيفة شارلي إيبدو ومتجر اليهودي في باريس، وتنتهي العقوبة اليوم الإثنين 16 جويلية وقالت تقارير إعلامية فرنسية عديدة أن الجزائر قبلت باستقباله، إلا أن الأمر يبدو أنه يزعج زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا وهذا ما عبرت عنه في إطلالتها الإعلامية الأخيرة.

 

دريانكور: لا يمكن نسيان الماضي المشترك بين الجزائر وفرنسا!

 

إلى ذلك جدد السفير الفرنسي في الجزائر، كزافي دريانكور، دعوة بلاده إلى تجاوز خلافات الماضي والتطلع إلى بناء مستقبل تتعزز فيه العلاقات الثنائية، التي ظلت على مدار سنين رهينة، التراكمات التاريخية الناتجة عن احتلال باريس للجزائر لمدة فاقت القرن من الزمن.

وقال كزافي دريانكور، في كلمة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الفرنسي المصادف للرابع عشر من جويلية: لقد عشنا سنة غنية بالنسبة للعلاقات الجزائرية الفرنسية. لقد تميزت هذه السنة بزيارة الرئيس (إيمانويل ماكرون)، الذي وجه رسالة قوية.. يجب ألا نكون رهينة للماضي".

هذا ونفى السفير الفرنسي أن يكون كلامه هذا دعوة لنسيان الماضي، وقال: "لا يمكن نسيان الماضي المشترك بين البلدين، غير أنه ومع ذلك، يمكن أن نجعل من هذا التاريخ المشترك قوّة"، مشيرا إلى أن العلاقات الجزائرية الفرنسية تبقى مثلا للاستمرار رغم التحديات التي تواجهها حسب تعبيره.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن