الوطن

38 ألف موظف يخضعون اليوم لامتحانات الترقية

وزارة التربية تؤكد على الحراسة المشددة لمنع أي غش

ينتظر أن يخضع اليوم نحو 38 ألف مترشح من أصل 27 رتبة في قطاع التربية لامتحانات مهنية للظفر بـ11487 منصب، عبر 166 مركز على مستوى الوطن، وهذا من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية السابعة والنصف مساء، تحت تعليمات مشددة من قبل وزارة التربية الوطنية لمنع الغش بين المترشحين، حيث دعت إلى اعتماد ذات تدابير امتحانات البكالوريا.

وسيجتاز اليوم المترشحون المقبولون للاجتياز الامتحانات المهنية للترقية الذين بلغ عددهم 38014 مترشحا، امتحانات من أجل التنافس على 11487 منصب، وهي الامتحانات المهنية الخاصة التي تخص 27 رتبة (مفتش، مدير، مقتصد، مشرف، ناظر، مستشار، ملحق بالمخبر، وغيرها). 

وستكون هذه الامتحانات على مستوى 166 مركز إجراء وفق الإجراءات التي اتخذتها مديريات التربية عبر مختلف ولايات الوطن، بالتنسيق مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الذي أعد "115 موضوعا للاختبار في كل الرتب، وهذا لإنجاح عملية الترقية للرتب العليا الخاصة بالسنة الدراسية المقبلة 2018-2019، أي 27 رتبة في السلك الإداري والبيداغوجي لقطاع التربية، من موظفين وأساتذة.

ويمتحن المترشحون اليوم لرتبة مفتش التربية، مفتش التعليم المتوسط والابتدائي، ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في اختبار في الاختصاص، اختبار في اللغة الأجنبية، والثالث في هندسة التكوين، ويتمثل الاختبار الرابع في تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وذلك من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية السابعة والنصف مساء.

أما المترشحون لرتبة مدير ثانوية، مدير متوسطة، والطور الابتدائي ورتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية فسيجتازون اختبارا في التشريع المدرسي، اللغة الأجنبية، علوم التربية واختبارا في تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

وفيما يتعلق برتبة مقتصد رئيس، فيشمل الامتحان المهني اختبارا في القانون الإداري أو المحاسبة الإدارية والمالية العامة، واختبارا في التحرير الإداري. ويمتحن المترشحون لرتبة مقتصد ونائب مقتصد ونائب مقتصد مسير ورتبة مساعد رئيسي للمصالح الاقتصادية في اختبار في المحاسبة العمومية والمالية العامة واختبار ثان ذي طابع إداري أو تحرير إداري.

ويجتاز المترشحون لرتبة مشرف التربية ومشرف رئيسي للتربية ورتبة مساعد رئيسي للتربية اختبارا في التشريع المدرسي واختبارا في التحرير الإداري. أما رتبة ملحق رئيسي للمخبر ورتبة معاون تقني للمخبر وملحق بالمخبر فستكون على شكل اختبارين في الاختصاص نظري وتطبيقي.

كما سيمتحن المترشحون في رتبة مشرف رئيسي للتربية، في اختبار في التشريع المدرسي واختبار ثان ذي طابع إداري أو تحرير إداري، أما بالنسبة لنظار الثانويات ورتبة مستشار رئيسي للتربية، فيجتازون اختبارا في التنظيم التربوي وآخر في علوم التربية، فيما يمتحن المتنافسون لرتبة مستشار التربية في اختبار في التنظيم الإداري وآخر ذي طابع إداري أو تحرير إداري. أما رتبة مستشار التوجيه ومستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، فيكون الاختبار في الاختصاص واختبار ذو طابع إداري أو تحرير إداري. ومن المقرر أن تكون الاختبارات المهنية للمترشحين لرتبة أستاذ التعليم الثانوي والطور الثانوي في الاختصاص وعلوم التربية.

وطيلة الأيام السابقة حضر 38 ألف مترشح للامتحانات المهنية للترقية في مواضيع مختلفة في شتى المجالات، على رأسها التشريع المدرسي وعلوم التربية وهندسة التكوين وإعلام آلي والتنظيم التربوي، وكذا نصوص قانونية وكتب ومراجع المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية، علاوة على مواضيع دورات سابقة وإجاباتها النموذجية، وأبحاث ودراسات تربوية.

ولإنجاح هذه الامتحانات، أعطت وزارة التربية تعليمات مشددة إلى مديريات التربية من أجل اعتماد ذات الإجراءات التي اعتمدت في امتحانات البكالوريا الخاصة بقمع الغش لإضفاء الشفافية والمصداقية، حيث شددت على تجريد الممتحنين من هواتفهم النقالة وحتى الأساتذة الحراس، كما أمرت بتعزيز الرقابة في القاعات.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن