الوطن

توقع إنتاج 500 ألف قنطار من الحبوب في سكيكدة

برسم حملة الحصاد والدرس للموسم الحالي

تتوقع مديرية المصالح الفلاحية لولاية سكيكدة  إنتاج حوالي 500 ألف قنطار من الحبوب برسم حملة الحصاد و الدرس للموسم الحالي  2017/2018, حسب ما علم من مدير ذات المصالح,  ميلود بن معمر، و أوضح ذات المسؤول خلال ندوة صحفية بمقر المديرية لتقييم حملة الحصاد والدرس بأن توقعات الإنتاج لهذا الموسم تفوق بكثير الكمية المنتجة خلال الموسم  المنصرم و التي قدرت ب415 ألف قنطار من الحبوب مرجعا هذا الارتفاع إلى "مهنية  الفلاحين عبر الولاية و كذا الإمكانيات التي وفرتها الدولة من خلال قرض الرفيق  و كذا الظروف المناخية الملائمة التي شهدتها المنطقة". 

و أضاف بأن المساحة المعنية بإنتاج الحبوب عبر ولاية سكيكدة تقدر ب36 ألف و  

117 هكتار منها 26 ألف و 550 هكتار مخصصة للقمح الصلب و حوالي 3122 هكتار خاصة  بالقمح اللين إضافة لحوالي 822 هكتار خصصت للخرطال و 5525 هكتار للشعير حيث  يصل المردود إلى حوالي 22 قنطار في الهكتار. 

و منذ انطلاق عملية الحصاد و الدرس في بداية يوليو الجاري تم تجميع حوالي 210  آلاف قنطار من الحبوب ستوجه إلى المخازن ال10 التي تتوفر عليها الولاية و  التابعة لتعاونية الحبوب و البقول الجافة بقدرة استيعاب كلية تصل إلى 600 ألف  قنطار حسب ما أضافه ذات المسؤول الذي أوضح بأنه تم تخصيص خلال حملة الحصاد و  الدرس للموسم الحالي 133 آلة للحصاد و الدرس 23 منها تابعة لتعاونية الحبوب و  البقول الجافة و البقية تابعة للخواص حيث ينشط في هذه الشعبة عبر ولاية سكيكدة  2989 فلاحا منتجا للحبوب . 

و استنادا بن معمر فإنه من أصل المساحة الإجمالية المخصصة لإنتاج  الحبوب بولاية سكيكدة تم تخصيص 3600 هكتار لإنتاج البذور يعمل على إنتاجها 70  فلاحا و هي ميزة تختص بها ولاية سكيكدة على مستوى شرق البلاد حيث تقوم بتموين   16 ولاية عبر الوطن بهذه الحبوب متطرقا لوجود إستراتيجية على المستويين  المتوسط و البعيد لجعل سكيكدة ولاية متخصصة في زراعة بذور الحبوب. 

و بخصوص قرض الرفيق أضاف مدير المصالح الفلاحية بأنه من أصل 686 ملف مودع  للحصول على هذا القرض تم تموين 679 شخص خلال هذا الموسم بقيمة مالية إجمالية  تقدر ب520 مليون دج وجهت لاقتناء البذور و الأسمدة. 

وأشار ذات المصدر إلى أن المصالح الفلاحية تقوم بمتابعة و مرافقة الفلاحين  خلال حملة الحصاد و الدرس الحالية عن طريق الحملات التحسيسية لتفادي حدوث  خسائر جراء الحرائق التي أتلفت منذ بداية يونيو المنصرم ما لا يقل عن 8,5  هكتار من الحبوب.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن