الوطن

بن غبريت تعلن اليوم عن بطل الجزائر في تحدي القراءة ليشارك في تظاهرة "دبي"

تشرف على فعاليات الحفل الختامي لمشروع تحدي القراءة العربي

من المنتظر أن تعلن، اليوم، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن اسم التلميذ الذي سيمثل الجزائر في مسابقة تحدي القراءة العربي التي تنظم بإمارة دبي.

وستشرف، صباح اليوم، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، على فعاليات الحفل الختامي لمشروع "تحدي القراءة العربي، بقاعة الاجتماعات لولاية الجزائر، وفق بيان نشرته المسؤولة الأولى للقطاع على صفحتها على الفايس بوك.

وأشارت وزيرة التربية أنه سيكرم، خلال هذا الحفل، الفائزون على المستوى الوطني، كما سيتم الإعلان عمن سيمثل الجزائر في هذه المنافسة على مستوى الدول العربية التي تنظم بإمارة دبي.

ويأتي هذا في إطار استراتيجية وزارة التربية الوطنية القائمة على تفعيل المطالعة وإعادة الاعتبار لمكانة اللغة العربية في الوسط المدرسي، حيث تشارك الجزائر هذه السنة أيضا في مبادرة "تحدي القراءة العربي" الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يأخذ شكل منافسة بين أبناء الوطن العربي على قراءة خمسين كتابا في السنة، ليتم اختيار بطل أو بطلة التحدي في آخر كل سنة دراسية.

وكانت الوزارة، قد طلبت في تعليمة صادرة عن الأمين العام، من المديريات توفير كل الظروف الملائمة لإنجاح هذه التظاهرة وموافاتها بالمحاضر الخاصة بالتصفيات على مستوى المؤسسات التربوية إلى مصلحة التنظيم التربوي، علما أنه تمر مرحلة التصفيات عبر ثلاث محطات ووفق شبكة تقييم مضبوطة بمجموعة من المعايير، حيث أنه في التصفيات عبر المؤسسات: يتم اختيار 10٪ من التلاميذ الأوائل في مؤسساتهم، والتصفيات عبر الولايات: يتم اختيار 10 تلاميذ الأوائل على مستوى كل ولاية، والتصفيات على مستوى الوطن: يتم اختيار 10 تلاميذ الأوائل على مستوى الوطن.

وسيشارك الأول على المستوى الوطني في التصفيات النهائية في دولة الإمارات لاختيار بطل أو بطلة التحدي.

ويهدف المشروع للمساهمة في تفعيل المقروئية في الوسط المدرسي للأطوار التعليمية الثلاثة، حيث يعمل على بناء شبكة من القراء العرب الناشئين لتفعيل التواصل فيما بينهم، تعزيز الحس الوطني والعروبة والشعور بالانتماء إلى أمة واحدة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن